اخبار الأردن

سماء الأردن على موعد مع ظاهرة فلكية نادرة تفاصيل 

  • سماء الأردن على معد مع ظاهرة فلكية نادرة تحدث كل 20 عام تقريبا

في ظاهرة فلكية نادرة، سيزين بدر حزيران أو بدر الفراولة سماء الأردن والمنطقة العربية صباح ومساء السبت المقبل، بحسب ما ذكره رئيس الجمعية الفلكية الأردنية عمار السكجي. 



وقال السكجي، إن بدر الفراولة الوردي يكتمل عند الساعة 4:10 فجر يوم السبت 22 حزيران 2024 بتوقيت الاردن، وتستمر مشاهدة غروب البدر حتى الساعة 5:21 من صباح السبت في الأفق المستوي في اتجاه الغرب وبزاوية 236 درجة ، وكذلك شروقه الساعة 8:35 مساء من ذات اليوم في اتجاه الشرق و بزاوية 121 درجة مع الأفق حيث يظهر قريبا مع الأفق بلونه البرتقالي الجميل.

وأوضح أن بدر الفراولة يكون مقابلا للشمس فيرتفع عند غروب الشمس في الشرق، ويغرب جهة الغرب عند شروق الشمس تقريبا. 

وأوضح أن ندرة هذه الظاهرة هي أن بدر الفراولة يكون قريب من الناحية الزمنية من الانقلاب الصيفي تقريبا، وهذا البدر يكون عكس الشمس في شروقه وغروبه، حيث أنه يشرق عند غروب الشمس، ويغرب عندما تشرق الشمس، وكذلك عندما تكون الشمس في أدنى مستوياتها، يكون البدر في أعلى مستوياته.

 وأشار إلى أنه بسبب أن هذا البدر يكون منخفض جدًا في مداره، سيظهر أكبر من أي وقت مضى، وهذا ما يسمى “وهم القمر” وخاصة عند غروبه صباحا او شروقه مساء. 

ويتزامن بدر الفراولة او بدر الميد مع الانقلاب الصيفي والتي هي ظاهرة فلكية نادرة تحدث كل 20 عام تقريبا، حيث أن لحظة الانقلاب الصيفي يحدث يوم الخميس 20 حزيران الساعة 11:50 م حسب توقيت الأردن، وفق ما ذكره السكجي لـ”رؤيا”. 

كما يُطلق على بدر حزيران اسم بدر الفراولة، في حين أن الفراولة هي بالتأكيد ذات لون وردي محمر وهي مستديرة الشكل، فإن أصل اسم “بدر الفراولة” لا علاقة له بلون القمر أو مظهره، على الرغم من الصور المثيرة التي يظهر القمر عادةً باللون الأحمر او البرتقالي عندما يكون قريبًا من الأفق، والسبب مرتبط بفيزياء الغلاف الجوي، لأن أشعة الشمس تمر عبر الطبقات الأكثر كثافة في الغلاف الجوي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى