اخبار الأردن

بالفيديو.. بدء توافد الحجاج إلى جبل عرفة

  • يعد الوقوف بعرفة أهم ركن من أركان الحج

أفاد موفد رؤيا، بأن حجاج بيت الله الحرام بدأوا بالتوافد إلى جبل عرفة، حيث الوقوف بعرفة يُعَد أهم أركان الحج.



ويوم عرفة هو يوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويُعَد من أفضل الأيام عند المسلمين إذ أنه أحد أيام العشر من ذي الحجة، فيه يقف الحُجّاج على جبل عرفة، ويقع الجبل شرق مكة على الطريق الرابط بينها وبين الطائف بحوالي 22 كم، وعلى بعد 10 كيلومترات من مشعر منى و6 كيلو مترات من مزدلفة، وهو المشعر الوحيد الذي يقع خارج حدود الحرم.

ومع شروق شمس يوم التاسع من ذي الحجة يخرج الحاج من منى متوجهًا إلى عرفة للوقوف بها، والوقوف بعرفة يتحقق بوجود الحاج في أي جزء من أجزاء عرفة، سواء كان واقفًا أو راكبًا أو مضطجعًا.



ويعد الوقوف بعرفة أهم ركن من أركان الحج وذلك لقول النبي محمد: “الحج عرفة فمن جاء قبل صلاة الفجر من ليلة جمع فقد تم حجه”.

إلى ذلك استخدمت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية تطبيق الحاج الأردني لأول مرة هذا العام.

ومن خلال التطبيق، يستطيع الحاج التواصل مع إدارة البعثة والمرشدين في جميع الأوقات طوال رحلة الحج انطلاقا من الأردن إلى حين انتهاء المناسك.



وقال “وزير الأوقاف” رئيس بعثات الحج الأردنية الدكتور محمد الخلايلة إن استخدام التطبيق لأول مرة من شأنه التأكد من ربط البعثة الإدارية والمرشدين والحجاج بمجموعات “واتساب” لسهولة التواصل.

وبدأت البعثة الإدارية بتجهيز الحافلات استعدادا لنقل الحجاج إلى عرفات مع منتصف ليلة الجمعة /السبت لضمان وصول جميع الحجاج الأردنيين قبل فجر عرفة.

كما سيتم الذهاب للمزدلفة لقضاء جزء من الليل أيضا لتجنيب الحجاج أي زحام أو اختلاط قد يؤثر على سلامتهم مع وجود هذا العدد الكبير من الحجاج من كل بقاع العالم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى