اخبار الأردن

الأسد يصدر مرسوما برفع الرواتب في سوريا بنسبة 50%

  • الزيادة تشمل جميع العاملين المدنيين والعسكريين والمتقاعدين

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد مرسومين تشريعيين رقم (7) و (8) يقضيان بزيادة الرواتب في البلاد بنسبة 50%، وفقا لوكالة الأنباء السورية “سانا”.

وأشارت الوكالة إلى أن الزيادة تشمل جميع العاملين المدنيين والعسكريين والمتقاعدين في الوزارات والإدارات والمؤسسات العامة، وشركات ومنشآت القطاع العام، وسائر الوحدات الإدارية والعمل الشعبي، والشركات والمنشآت المصادرة، والمدارس الخاصة، وجهات القطاع المشترك.



ووفقًا للمادة 3 من المرسوم رقم (7)، يرتفع الحد الأدنى للأجور والحد الأدنى لأجور المهن لعمال القطاع الخاص والتعاوني والمشترك غير المشمولة بأحكام القانون الأساسي للعاملين بالدولة، ليصبح 278910 ليرة سورية شهريًا.

وأعلن وزير المالية السوري كنان ياغي أن تكلفة الزيادة الحالية بلغت 2.5 ترليون ليرة سورية، وسيتم صرفها على مدار العام مع الرواتب الشهرية.

وأكد ياغي أن الهدف من زيادة الرواتب هو الحفاظ على القوة الشرائية للعاملين وتحسين المستوى المعيشي للمواطنين.

في السياق نفسه، أفادت وزارة التجارة السورية بارتفاع تكلفة تأمين الرغيف يوميًا إلى مستويات غير مسبوقة تجاوزت 7 آلاف ليرة سورية للربطة. 

وأشارت الوزارة إلى أن هذا الارتفاع ناجم عن عوامل عالمية، مثل ارتفاع أسعار القمح عالميًا، وتعقيدات طرق التجارة البحرية والبرية، بالإضافة إلى عوامل محلية مرتبطة بالحروب السابقة والحصار، وفقدان مساحات كبيرة لزراعة القمح، وتضرر آبار إنتاج النفط من الاحتلال الأمريكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى