اخبار الإمارات

بعض الحلول المنزلية لعلاج النكاف للكبار

متابعةجودت نصري

 

النكاف هو عدوى فيروسية شديدة تصيب الغدد اللعابية، وعادة ما يُصيب النُكاف الأطفال، وتكون أكثر أعراضه شيوعًا هو تورم الغدد اللعابية.
في بعض الأحيان يمكن أن يتسبب فيروس النكاف أيضًا في حدوث التهاب في الخصية أو المبيض أو البنكرياس أو السحايا (الأغشية التي تحيط بالمخ والحبل الشوكي)، وبمجرد إصابة المريض بالنكاف، يصبح عادةً محصنًا ضد العدوى في المستقبل. هذا وحوالي 20 في المائة من المصابين بفيروس النكاف لا تظهر عليهم أعراض، بينما لا يوجد علاج مضادّ للنكاف، ولكن يمكن علاج الأعراض فقط.
في السطور التالية ستتعرفين على علاج النكاف للكبار:

أعراض النكاف

يمكن أن تكون الأعراض خفيفة لدرجة أنكِ قد لا تعرفين أنك مصابة بالنكاف، أو قد تشعرين وكأنكِ مصابة بالإنفلونزا، ولكن أكثر علامات النكاف وضوحًا هي:
– تورم غدد اللعاب، ولكن هذا العارض يظهر في أقل من نصف الحالات؛
الحمى؛
الصداع؛
آلام الجسم؛
فقدان الشهية؛
التعب؛
ألم عند المضغ أو البلع؛
ألم الغدد اللعابية عند خط الفك.
وإذا أٌصبت بالنكاف، فقد لا تظهر الأعراض لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد إصابتك بالعدوى، لذلك يجب تجنّب الاتصال الوثيق مع أشخاص آخرين حتى 5 أيام على الأقل بعد ظهور الأعراض، ولكن قد تتمكنين من نشر الفيروس قبل سبعة أيام و9 أيام بعد أن تبدأ غٌددكِ في الانتفاخ.

أسباب الإصابة بالنكاف

قد تصابين بالفيروس المُسبب للنكاف عن طريق ملامسة لعاب شخص مصاب، إذ يمكن إطلاق الرذاذ في الهواء عندما يسعل الناس أو يعطسون أو يتحدثون، كما يمكن أن يؤدي التواجد في بيئة مزدحمة مع شخص مصاب بالفيروس إلى تفشي المرض.
ويمكن أيضًا نشر النكاف بطرق أخرى، مثل مشاركة أحمر الشفاه مع امرأة مُصابة بالنكاف، أو مشاركة السجائر على سبيل المثال.

تشخيص النكاف

يمكن لطبيبك تشخيص النكاف من خلال الاستماع إلى الأعراض واختبار الفيروس، وقد يتم إجراء الاختبار باستخدام مسحة من خدكِ أو حلقكِ، أو قد تخضعين لفحص دم أو بول، وفي الحالات التي قد تنتشر فيها العدوى إلى الدماغ أو النخاع الشوكي، قد تحتاجين إلى البزل النخاعي لاختبار السائل النخاعي.

طرق علاج النكاف للكبار

لا يوجد دواء يمكنه علاج النكاف، ولكن يتعافى معظم الناس تمامًا بعد بضعة أسابيع. ولتخفيف الأعراض أثناء فترة التعافي من النكاف، جرّبي هذه العلاجات المنزلية البسيطة:
الحصول على الكثير من الراحة.
استخدم الكمادات الباردة أو الدافئة على الغدد المتورمة.
تناول المسكنات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية والتي لا تحتوي على الأسبرين.
تناول الأطعمة اللينة أو السائلة.
تجنّب العناصر الحمضية التي تسبب لك إفراز اللعاب.
الحفاظ على رطوبة الجسم.

طرق الوقاية من النكاف

يساعد لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية (MMR) في الوقاية من الإصابة بالنكاف، ولكن يجب أن يحصل الأطفال الصغار على جرعتين من اللقاح قبل بلوغهم سن المدرسة، ولكن لم يُوصى بالحقنة الثانية حتى عام 1990 تقريبًا، لذلك ربما لم يتلقاها بعض البالغين.
وفي حالة تفشي المرض، قد لا تكون جرعة واحدة كافية للحفاظ على سلامتك، لذلك إذا تلقيت جرعة واحدة فقط، فتحدثي إلى طبيبك بشأن الحصول على جرعة أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى