اخبار الأردن

مراسل رؤيا: الحكومة السورية تحدد سعر أسطوانات الغاز المنزلي والصناعي.. تفاصيل

أفاد مراسل رؤيا في سوريا، بأن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، قررت اليوم الأحد، تحديد سعر مبيع اسطوانات غاز البوتان المنزلي والصناعي للمستهلكين ولجميع القطاعات من خارج البطاقة الإلكترونية.

ووفق القرار الذي اطلعت عليه رؤيا، يحدد سعر مبيع اسطوانة الغاز سعة 10 كغم “منزلي” للجهات الموزعة بـ 29682 ليرة سورية لتباع للمستهلك بـ 30600 ليرة سورية بينما حدد سعر مبيع اسطوانة سعة 16 كغم “صناعي” للجهات الموزعة بـ 45570 ليرة لتباع بـ 49000 ليرة سورية.



وبين القرار أن أسعار المبيع المذكورة تطبق على جميع الجهات العامة ذات الطابع الإداري والاقتصادي والبلديات والوحدات الإدارية والفرعية.

وأكد القرار أن هذه الأسعار لا تطبق على اسطوانات الغاز المباعة عبر البطاقة الإلكترونية وأن مخالفي أحكام هذا القرار يخضعون للعقوبات المنصوص عليها بالمرسوم التشريعي رقم 8 لعام 2021.

وجاء هذا القرار لوضع حد للسوق السوداء التي وصل فيها سعر الاسطوانة إلى 100 ألف ليرة سورية إضافة إلى منع التلاعب بوزن ومواصفات الاسطوانة وفق الوزارة.

وكانت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي السورية، قد أعلنت في وقت سابق، أن جني محصول العروة الخريفية من البطاطا سيبدأ منتصف الشهر القادم والإنتاج المقدر 127 ألف طن وهو يكفي الاحتياجات المحلية لنحو خمسة أشهر.

وقال مدير الإنتاج النباتي في الوزارة المهندس أحمد حيدر، إن بدء إنتاج العروة الخريفية منتصف الشهر القادم سينعكس إيجاباً على توفر مادة البطاطا وسعرها في الأسواق مشيراً إلى أن تقديرات إنتاج هذه العروة حوالي 127 ألف طن وهي تغطي الاحتياجات المحلية للأشهر من تشرين الثاني إلى آذار القادمين.

وذكر حيدر أن الفترة بين 1 3 ولغاية 3132022 هي فترة حرجة تسوق فيها الكميات المخزنة من العروة الخريفية التي ستدخل بالإنتاج الشهر القادم.

ووصلت كميات إنتاج العروتين الربيعية والصيفية هذا العام إلى 384 ألف طن خصص 33 ألف طن منها كبذار لتغطية حاجة العروة الخريفية المزروعة حالياً وسوق 341 ألف طن كبطاطا طعام خلال الفترة الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى