اخبار الأردن

دعم مالي للمواطنين لتركيب سخانات شمسية

التقى صندوق الطاقة المتجددة وصندوق كفاءة الطاقة مع ممثلين عن 12 جمعية محلية في ثلاث مناطق بالمملكة لمناقشة سبل تعزيز استخدام سخانات المياه بالطاقة الشمسية في المنازل، والتي يتم دعمها بنسبة 30٪ من إجمالي التكلفة المدفوعة عن طريق قرض سهل.

وناقش الاجتماع آليات تفعيل دور الجمعيات المحلية في البرنامج، وفق آلية التمويل المحددة، على شكل دعم مالي مباشر للمستفيدين عبر الجمعيات المحلية لدعم تركيب سخانات المياه بالطاقة الشمسية للمنازل.

وبحسب الآلية، يتم تقديم دعم جزئي كمنحة مباشرة للمواطنين بنسبة 30٪ من التكلفة الإجمالية لنظام السخانات بالطاقة الشمسية، في حين يتم سداد التكلفة المتبقية من خلال قرض سهل.

وشدد المدير التنفيذي لصندوق الطاقة المتجددة رسمي حمزة خلال الاجتماع على أهمية دور الجمعيات المحلية في تفعيل برامج الصندوق للقطاع المنزلي من خلال تسهيل الوصول للفئات المستهدفة.

وأضاف أن هذه الجمعيات هي الأقرب للناس والأفضل لتنفيذ برامج الصندوق فيما يتعلق بتركيب سخانات المياه بالطاقة الشمسية للمنازل.

وتم تصميم مشاريع القطاع المحلي للمساهمة في زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة كمصدر مستدام للكهرباء، وخفض التكاليف التي تدعمها الحكومة، وزيادة الوعي باستخدام الطاقة.

وأكد حمزة أن تنفيذ مثل هذه المشاريع كان من أولويات الشركات التي تزود السخانات الشمسية في المحافظات، وذلك لتعزيز قدرتها التنافسية وتمكينها من العمل. وقال إن هناك العديد من هذه الشركات المرخصة من قبل وزارة الصناعة والتجارة لتركيب السخانات الشمسية.

وأشار إلى أن جزءًا من استراتيجية الصندوق يتمثل في التوسع في تركيب سخانات المياه بالطاقة الشمسية للمنازل، حيث أن لها تأثيرًا فوريًا ومباشرًا على فاتورة الكهرباء الشهرية وعلى رفاهية الناس بشكل عام.

وقال حمزة إن جميع المشاريع التي تستهدف القطاع المنزلي جارية حاليا في مختلف محافظات المملكة وسيتم تنفيذها من خلال مجموعات مختلفة مثل إدارة شؤون المحاربين القدامى والبنوك التجارية والجمعيات المحلية.

وشدد على ضرورة مشاركة الجميع مع المجتمع المحلي لتعزيز الجهد الوطني لتحقيق الأهداف الاستراتيجية لقطاع الطاقة وصندوق خفض الاستهلاك وتشجيع الاستثمار في الطاقة المتجددة وزيادة انتشار سخانات المياه بالطاقة الشمسية في المملكة. لتصل إلى 25٪ بحلول عام 2025.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى