اخبار السعودية

30,000 ريال.. مخالفة تشغيل الأطفال أو الأحداث أخبار السعودية

صنف التعديل الجديد لمخالفات وعقوبات نظام العمل (مكاتب وشركات الاستقدام)، والتوسط في توظيف السعوديين خصوصاً تشغيل الأطفال أو الأحداث بالمخالفة الجسيمة، ونصت عقوبتها على 30,000 ريال.

وكشف تعديل جدول المخالفات والعقوبات لنظام العمل (مكاتب وشركات الاستقدام)، التي حصلت «عكاظ» على نسخة من المسودة النهائية قبل اعتمادها، أن استقدام العمالة دون إبرام عقود مع صاحب العمل من المخالفات الجسيمة وغرامتها 2,000 ريال.

كما أدرج التعديل الجديد مخالفة عدم التزام المرخص له بتسليم العمالة المنزلية خلال المدة المنصوص عليها بالعقد بالمخالفة الجسيمة وغرامتها من 2,000 إلى 4,000 ريال، وعدم إيواء أو ترحيل العمالة التي استقدمها أو توسط في استقدامها في الحالات المحددة في النظام مخالفة جسيمة وغرامتها تبدأ من 5,000 إلى 10,000 ريال.

وصنف التعديل الجديد للمخالفات والعقوبات لنظام العمل الجديد، أن عدم تأمين إسكان لإيواء العمالة بالمخالفة الجسيمة وغرامتها 5,000 ريال. وصنف قيام المنشأة المرخصة لها بالتوسط في توظيف السعوديين بالتوسط في توظيف غير سعوديين بالمخالفة الجسيمة وغرامتها 4,000 ريال.

وجاء ثبوت التعامل مع السماسرة داخل أو خارج المملكة بالمخالفة الجسيمة التي نصت غرامتها على أن تبدأ من 5,000 إلى 10,000 ريال.

ويأتي التعديل الجديد لنظام العمل، امتداداً لجهود وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لتعزيز الثقافة العمالية، التي تساهم بشكل كبير بنشر التوعية وتقديم الاستشارات والخدمات المختلفة في ما يتعلق بنظام العمل، وكل ذلك ضمن إطار الأعمال التطويرية التي تشهدها المملكة وفق رؤية 2030، التي تسعى لخلق بيئة جاذبة ومحفزة لاستثمارات القطاع الخاص، ولجعل الوظائف التي يولدها القطاع الخاص ذات جاذبية للمقبلين على سوق العمل السعودية مع تعزيز حفظ الحقوق بين أطراف العمل والمساهمة في خلق بيئة مستدامة لقطاع الأعمال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى