اخبار مصر

وزيرة البيئة: تحديد المرشحين لتولي مسئولية بطل العمل المناخي المصري

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أنه تم تحديد مجموعة الشخصيات المرشحة لتولي مسئولية بطل العمل المناخي المصري رفيع المستوى وفق المعايير المتعارف عليها، وسيتم اختيار المرشح بعد مناقشة كافة الخيارات خلال اجتماع اللجنة العليا.

جاء ذلك خلال لقاء وزيرة البيئة مع نيجيل توبينج بطل العمل المناخي البريطاني رفيع المستوى لمؤتمر المناخ COP26، لمناقشة سبل تنفيذ مخرجات مؤتمر جلاسجو للمناخ COP26 وآليات التعاون بينه وبين بطل العمل المناخي رفيع المستوى المصري لمؤتمر المناخ COP27 والمنتظر اختياره والإعلان عنه قريبا، وذلك بحضور ممثلى وزارة الخارجية.

وأكدت وزيرة البيئة على التعاون والشراكة مع الرئاسة البريطانية للمؤتمر الحالي للمناخ في الإعداد لمؤتمر المناخ القادم COP27، من خلال سلسلة من الجلسات والمشاورات بدأت مع بعثة مؤتمر المناخ COP 26 في القاهرة منذ أيام برئاسة ألوك شارما.

اقرأ ايضا :- وزيرة البيئة ومركز إيكاردا يبحثان سبل التعاون المشترك في مجال التغيرات المناخية

وأكدت وزيرة البيئة أن مصر حريصة خلال التجهيز للمؤتمر على الإستفادة من تجربة مؤتمر جلاسكو والمخرجات الناتجة عنه، والتعاون البناء مع أبطال العمل المناخي، مشيرة إلى أن مصر وضعت إطار مؤسسي لتجهيز لمؤتمر المناخ القادم بشرم الشيخ، وذلك من خلال تشكيل لجنة عليا برئاسة  رئيس مجلس الوزراء وبعضوية كافة الوزارات المعنية، على أن يكون وزير الخارجية رئيسا للمؤتمر ووزيرة البيئة المبعوث والمنسق الوزاري للمؤتمر، واللجان الثلاثة المعنية بالجزء السياسى والفنى والمعنية بالأمور اللوجيستية والتنظيمية والمعنية بالأمور المالية والرعاة.

وناقشت الدكتورة ياسمين فؤاد، مع بطل العمل المناخي البريطاني الموضوعات المتعلقة بالعمل المشترك مع نظيره المصري من حيث فريق العمل المصاحب لهما ومصادر التمويل والموضوعات التي سيعملان عليها، وأوضح بطل العمل المناخي البريطاني من جانبه، أنهما سيعملان بفريق عمل واحد والذي ينتشر في مواقع عديدة من العالم حوالى 71 موقعًا، كما سيتم العمل على الحملات التي تم إعلانها في مؤتمر جلاسكو والمعنية بالتمويل والتخفيف والتكيف، والتي يمكن ربطها بمتطلبات واحتياجات الدول الأطراف باتفاقية تغير المناخ والأولويات الوطنية والاقليمية للدول.

كما أشارت وزيرة البيئة إلى أهمية الربط بين الاطار المؤسسي لفريق عمل ابطال العمل المناخي وآليات تنفيذ حملات التمويل والتخفيف والتكيف، والربط بين المبادرات السياسية والفنية والأمور المتعلقة بالتنظيم للمؤتمر وآليات التعاون مع الشركاء والرعاة.

وتم الاتفاق على تبادل الأفكار حول آليات تنفيذ حملات بطل العمل المناخي للتمويل والتكيف والتخفيف، وبعض الأنشطة المشتركة التي يمكن تنفيذها بين البطلين، وقصص النجاح المصرية في مواجهة آثار تغير المناخ وكيفية الاستفادة منها.

وأكدت الدكتورة ياسمين أن آلية عمل البطل المناخي مليئة بالكثير من الالتزامات، حيث تساءلت عن أسس تصنيف بطل العمل المناخي للقطاع الخاص والمجتمع المدني الذي يعمل معهم، ومدى الاهتمام بالعمل مع المراكز البحثية في تأصيل دور العلم في العمل المناخي، وآليات دمج الشباب في قضايا المناخ، بالإضافة إلى الاهتمام بالجانب الإنساني والاجتماعي فيما يخص آثار تغير المناخ باعتباره تحدي يواجه الانسانية، كما تساءلت الوزيرة عن آليات جذب الشركاء للالتزام بإجراءات التخفيف والتكيف ومصادر التمويل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى