اخبار الأردن

“الأعمال الاردنيين”: “رجال الأعمال المغتربين يلعبون دورًا هامًا في تعزيز الاقتصاد

أكيد رئيس جمعية رجال الأعمال الاردنيين حمدي الطباع إن الأردنيين المغتربيين في الخارج يشكلون دورا هاماً وداعم في تعزيز نمو الاقتصاد الأردني، مضيفا خلال الموتمر الثامن لرجال الأعمال والمستثمرين الاردنيين في الخارج انه فرصة جديدة لبناء حلقات تواصل جديدة تقود الأردن بهمتنا جميعاً نحو مستقبل أفضل لذا جاء شعار المؤتمر الثامن” الاستثمار من أجل المستقبل في مئوية “التحديث” كما أرداها جلالة الملك رعاه الله.

واضاف أن إعادة توطين الاستثمارات هدف هام وأساسي لأي اقتصاد حيث أن هناك العديد من الدول التي سعت إلى تحقيق النهوض في اقتصادها من خلال تشجيع رجال الأعمال المغتربيين في الخارج على إعادة توظيف أموالهم في مشاريع اقتصاديه تنموية وإنتاجية وخدمية واستثمارية داخل حدود الوطن.

ويبلغ عدد المغتربين الأردنيين ما يقارب (2) مليون أردني لعام 2022 موزعين على حوالي (70) دولة بنسب متنوعة، %75 منهم في دول الخليج العربي و 25% منهم في باقي دول العالم.

وارتفعت حوالاتهم الخارجية في العام 2022 لتبلغ (3.450) مليار دولار مقارنة مع العام 2021 التي بلغت (2,170) مليار دولار والتي تشكل (1.5%) من الناتج المحلي الإجمالي.

ووضح الطباع أن دور المغتربيين الأردنيين وعلاقتهم بالوطن قد تجاوزت فكرة جذب الحوالات الخارجية بل إن مساهتمهم الاقتصادية لعبت دور كبير في عدد من المؤشرات ومحفزات النمو الاقتصادي ورفع حجم الاستثمارات الاجنبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى