اخبار مصر

تنفيذ توجيهات مجلس الوزراء بإعداد خطة لسد عجز المعلمين خلال 5 سنوات

بدأت وزارات التربية والتعليم والتخطيط والمالية والجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، تنفيذ توجيهات مجلس الوزراء بإعداد خطة لسد عجز المعلمين، خلال 5 سنوات، بجانب ضرورة الاهتمام بتدريب المعلمين خاصة على منظومة التعليم الجديدة. وكانت «الأخبار» قد انفردت فى 21 نوفمبر الماضى بتوصيات مجلس الوزراء بالاستعانة بالمجلس الأعلى للجامعات لتدريب المعلمين.
وتم الإتفاق على تشكيل فريق من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى وأساتذة وخبراء كليات التربية؛ لإعداد مجموعة من الدراسات البحثية تساهم بها كليات التربية للعمل على إعداد المعلمين، وإيجاد الحلول المناسبة لسد عجز المدرسين، وإعداد بنوك الأسئلة، بالإضافة إلى قياس مستوى تحصيل الطلاب..

وأكد د. رضا حجازى نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، أن التوصيات الأخيرة لمجلس الوزراء تعد انجازا كبيرا فى ملف سد عجز المعلمين، موضحاً أن وزارة التعليم قدمت لرئيس الوزراء ملفا يتضمن كل المعلومات عن عجز المعلمين الذى وصل إلى 363 ألف معلم .. وأضاف أن المرحلة المقبلة تتضمن جلسات عمل مع وزارات التخطيط والمالية والجهاز المركزى للتنظيم والإدارة لتنفيذ توصيات مجلس الوزراء، بسد عجز المعلمين خلال 5 سنوات..

كما التقى د. طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، بمجموعة من خبراء كليات التربية بكلية التربية جامعة عين شمس؛ وذلك فى إطار الشراكة بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى وكليات التربية، ووضع خطة للتعاون المستقبلي.
حضر اللقاء الدكتور محمد لُطيف أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس، والدكتور رضا حجازى نائب الوزير لشئون المعلمين، والدكتور حازم راشد عميد كلية التربية جامعة عين شمس، والدكتورة نوال شلبى مدير مركز تطوير المناهج التعليمية، والدكتور رمضان محمد رمضان مدير المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، وعمداء كليات التربية أعضاء لجنة قطاع الدراسات التربوية التابعة للمجلس الأعلى للجامعات..

وأعرب د. طارق شوقى عن سعادته بمشاركته فى هذا اللقاء مع خبراء التعليم، مؤكدا أهمية تفعيل الشراكة بين كليات التربية بالجامعات المصرية ووزارة التربية والتعليم، للربط بين المحتوى النظرى والعملى وتطوير العملية التعليمية وتحسين الممارسات التربوية وبناء قدرات وحدات التدريب وتعزيز قدرات المعلمين، ودعم ممارسات التعليم والتعلم فى كليات التربية.. وأشار الوزير إلى أننا نحتاج إلى إعداد معلمين بمواصفات تتناسب مع طبيعة المناهج الجديدة، وفى ضوء ذلك نفكر فى تغيير ثقافة الامتحانات، وعمل بنوك للأسئلة للمناهج الجديدة بجميع السنوات لتقييم المستوى، ومعرفة نواحى القوة والضعف لدى الطلاب.. ووجه د. محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس الشكر للدكتور طارق شوقى ولكل فريق عمل وزارة التربية والتعليم، وأشاد بالخطوات الجريئة فى اتخاذ القرارات القائمة على خطة واضحة، مشيرا إلى أن التغيير ليس سهلا بل يتطلب جرأة اتخاذ قرار سليم وتكاتف الجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى