اخبار السعودية

اللقاءات الأمريكية الصينية تتجه لعودة الاتصال بين الجيشين أخبار السعودية

تتواصل الاتصالات واللقاءات الأمريكية الصينية الهادفة إلى الوصول لتعاون متكامل بما فيها الاتصال بين جيشي البلدين في ظل التقدم المتواصل واللقاءات الحميمية.

والتقى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بكبير الدبلوماسيين الصينيين وانج يي اليوم (الخميس)، على هامش اجتماعات رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في العاصمة الإندونيسية جاكرتا، في أحدث لقاء بين القوتين المتنافستين.

وظهر وانج وبلينكن وهما جالسان على طرفي طاولة في غرفة اجتماعات في أحد الفنادق وسط جاكرتا، وبحسب مسؤول أمريكي، فإن وزير الخارجية أنتوني بلينكن أبلغ كبير الدبلوماسيين الصيني أنه من الضروري أن تستعيد القوتان الاتصالات العسكرية.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن المسؤول، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أنه خلال محادثاته في جاكرتا مع وانغ يي، أكد بلينكن تحمل المسؤولية على إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة، بما في ذلك بين جيشي البلدين.

وقال بلينكن: «أعتقد أن علينا أن نفعل ذلك على نحو عاجل، لم نحقق ذلك بعد، محذراًَ من قرصنة المعلومات المفترضة للوكالات الحكومية الأمريكية».

وأشار بلينيك إلى أن أي إجراءات تستهدف الحكومة الأمريكية والشركات الأمريكية والمواطنين الأمريكيين تثير قلقا عميقا، وسنتخذ الخطوات اللازمة لمحاسبة المسؤولين عنها.

وكان نشاط دبلوماسي بدأ يتصاعد بين الولايات المتحدة والصين على أعلى المستويات رغم الخلافات. وزارت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين بكين والتقت كبار المسؤولين الحكوميين بمن فيهم رئيس الوزراء لي تشيانغ، ودعت إلى مزيد من التبادلات والتعاون بين البلدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى