اخبار مصر

التعليم: امتحانات «الأول والثاني» الثانوي إلكترونية في المدارس وليس المنازل

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن امتحانات الفصل الدراسي الأول لطلاب الصفين الأول والثانى الثانوى ، ليست تراكمية ولكنها سنوات نقل عادية أى أنها سنوات رسوب ونجاح ودرجات الطالب فيهما لا علاقة لها بدخوله الجامعة، موضحة أن درجات الطالب في الفصلين الدراسيين ” الأول والثانى” تضاف لبعضهم وتحسب درجة نجاح الطالب وانتقاله للصف الأعلى، مشيرة إلى أنه يكفى لنجاح الطالب حصوله على 50% من درجات الفصلين الدراسيين.

وأشارت الوزارة ، إلى أن امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي ، إلكترونية داخل لجان مؤمنة بالمدارس ، ولن تعقد من المنزل، لافتة إلى أن تصحيح الامتحانات أيضا إلكترونيا، فى المواد الدراسية الأساسية، والأسئلة سوف تشمل من تم تدريسه فعليا بمنهج الفصل الدراسى الأول أى أن الأسئلة سوف تكون متنوعة وتشمل جميع مقررات الترم الأول، وستكون اختيار من متعدد تقيس مستوى الفهم والتحليل والتطبيق لدى الطالب.

وأضافت وزارة التربية والتعليم ، أن التقييم الجديد في الثانوى العام يقيس مستوى الطالب على مستوى الجمهورية والمديرية والإدارة مقارنة بزملائه حيث لا ينافس الطالب على مستوى مدرسته أو الإدارة فقط، بل يمتد ليعرف مستواه فى جميع المواد سواء العلمية أو الثقافية ليشمل كل أقرانه فى الدفعة الواحدة.

وبدوره ، أعلن الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم تفاصيل امتحانات «أولى وثانية» ثانوي عام للفصل الدراسي الأول 2021/2022 والتى من المقرر أن يخوضها 1.2 مليو طالب و طالبة.

وأوضح وزير التربية و التعليم و التعليم الفنى ، أن الامتحانات الإلكترونية في المواد الأساسية تتضمن أسئلة اختيار من متعدد حتى يتم تصحيحها إلكترونيا بدون عنصر بشري.

اقرأ أيضا| حصاد2021.. التعليم: إنتاج 32 فيديو لدعم الموهوبين

ولفت الدكتور طارق شوقي ، إلى أن زمن الامتحان في بعض المواد سوف يشمل وقتا للأسئلة المقالية الورقية،  حيث سيتم وضعها على مستوى المدرسة وتصحيحها أيضا على مستوى المدرسة.

وأوضح وزير التربية والتعليم ، أن التقييم يتضمن أسئلة بأشكال متنوعة ومستويات صعوبة متدرجة، مؤكدا أنه من الطبيعي أن يتضمن التقييم أسئلة مقالية كما كان الحال لعشرات السنوات ، داعيا لعدم الجدل لأن القصة والتعبير والترجمة أمور هامة ينبغي تقييمها ولا يستقيم التعلم ولا التقييم بدونها.

وقال شوقي،  أن الامتحان سيكون بنظام “الاوبن بوك” ولكن لا يجوز اصطحاب كتب ورقية الى الامتحان حيث ستتوافر الكتب الرقمية على التابلت وعلى الطلاب تحميلها قبل الامتحان أو فتحها أثناء الامتحان من خلال الرابط الإلكتروني.

وأضاف وزير التربية والتعليم ، أنه يمكن للطالب أن يستخدم ورقة بيضاء في كتابة الخطوات إذا احتاج الأمر لذلك في بعض المسائل الرياضية والعلمية.

وبالنسبة للمواد الامتحانية الخارجة عن المجموع سوف تكون الاختبارات ورقية ومن وضع وتصحيح المدرسة، موضحا أنه إذا تعرض طالب لأى مشكلة تقنية أثناء الامتحان سوف يتاح له امتحان اعادة لاحقا.

وأكد وزير التربية والتعليم ، على حرص الوزارة على تطبيق كافة الاجراءات الاحترازية الخاصة بجائحة كورونا وعلى الطلاب استخدام الماسك الطبي طوال فترة تواجدهم بالمدرسة مع ملاحظة التباعد.

وكانت قد أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، جدول امتحانات الصف الثاني  الثانوي لاختبارات منتصف العام للعام الدراسي ٢٠٢١٢٠٢٢ المقام في الفترة بين الأحد ٢٣/١/٢٠٢٢ إلى الخميس  ٣/٢/٢٠٢٢

وأضافت وزارة التعليم ، تتم الاختبارات مع ملاحظة:

١- تُجرى الامتحانات للمواد خارج المجموع يومي١٦، ١٨ يناير ٢٠٢٢

٢- تُعقد الامتحانات إلكترونياً بالمدرسة بلجان مراقبة ومؤمنة.

٣- تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية.

٤- على جميع الطلاب مراعاة الزمن المخصص للإجابة لكل مادة.

 

وتتضمن الجدول الامتحاني لطلاب ثاتية ثانوي التالي:

_ الأحد ٢٣/ ١

امتحان اللغة العربية

تطبيقات الرياضيات

الجغرافيا

_ الثلاثاء ٢٥/ ١

اللغة الاجنبية الاولي

_ الأحد ٣٠ / ١

جبر وتفتضل وحساب مثلثات

الأحياء

الفلسفة والمنطق

_ الثلاثاء ١/ ٢

اللغة الأجنبية الثانية

الفيزياء

التاريخ

_ الخميس ٣/ ٢

الكيمياء

علم النفس والاجتماع

كما أعلنت الوزارة ، جدول امتحانات الصف الاول  الثانوي لاختبارات منتصف العام للعام الدراسي ٢٠٢١٢٠٢٢ المقام في الفترة بين السبت ٢٢/١/٢٠٢٢ إلى الأربعاء ٢/٢/٢٠٢٢

وأوضحت وزارة التربية والتعليم ، ان الاختبارات  تتم مع ملاحظة:

١.تُجرى الامتحانات للمواد خارج المجموع يومي ١٥، ١٧ يناير ٢٠٢٢

٢.تُعقد الامتحانات إلكترونياً بالمدرسة بلجان مراقبة ومؤمنة.

٣.تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية.

٤.على جميع الطلاب مراعاة الزمن المخصص للإجابة لكل مادة.

وتتضمن الجدول التالي: 

_ السبت ٢٢/ ١ 

اللغة العربية 

_ الاثنين ٢٤/ ١

 الكيمياء

الجغرافيا 

_ الأربعاء ٢٦ / ١

التاريخ 

الأحياء 

_ السبت ٢٩/ ١

اللغة الأجنبية الاولي 

_ الاثنين ٣١/ ١ 

الفيزياء 

الفلسفة والمنطق 

_ الأربعاء ٢/ ٢ 

الرياضيات 

اللغة الأجنبية الثانية
 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى