اخبار الكويت

وزير الكهرباء يزور مجمع الشقايا للطاقة الشمسية

قام وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة الدكتور جاسم محمد الاستاد بجولة تفقدية لمجمع الشقايا للطاقة المتجددة، رافقه فيها وكيل الوزارة بالتكليف المهندسة مها العسعوسي والوكيل المساعد لمحطات القوى الكهربائية وتقطير المياه بالتكليف المهندس هيثم العلي ومدير إدارة الطاقة المتجددة المهندس أحمد الدوسري، وعدد من المهندسين في الوزارة.
وكان في استقبال الوزير قائم بأعمال مدير عام معهد الكويت للأبحاث العلمية الدكتور مانع السديراوي والدكتور أحمد الملا قائم بأعمال المدير التنفيذي لمركز أبحاث الطاقة.
وقدم الدكتور أيمن القطان رئيس مشروع الشقايا للطاقة المتجددة من معهد الكويت للأبحاث العلمية عرضا عن المشروع، حيث تبلغ القدرة الإنتاجية للمرحلة الأولى من المشروع 10 ميجاواط عبر توربينات الرياح و10 ميجاواط عبر منظومة الألواح الكهروضوئية PV، و50 ميجاواط عن طريق الطاقة الشمسية المركزة CSP.
وينتج المشروع 270 غيغاواط سنوياً، والتي تعادل تشغيل 5000 وحده سكنية، ومن الإيجابيات التي نتجت عن المشروع تخفيض 190,000 طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً وتوفير 400,000 برميل نفط سنوياً.
واستكمل الوزير الجولة بزيارة ميدانية لتفقد الأنظمة الإنتاجية في المشروع، وفي الختام شكر القائمين على المشروع، موجها بالإسراع في تنفيذ المرحلة الثانية والثالثة، حيث تتطلع الوزارة لزيادة القدرة الإنتاجية لمشروع الشقايا قد تصل إلى 5000 ميجاواط، وذلك تماشياً مع رؤية صاحب السمو الراحل الشيخ صباح الأحمد الصباح طيب الله ثراه بالوصول لنسبة 15% من الطاقة المنتجة في دولة الكويت من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، وتوجيهات سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ أحمد النواف الصباح بالدفع نحو المشاريع التي من شأنها زيادة القدرة الإنتاجية للطاقة الكهربائية باستخدام أنظمة الطاقة المتجددة.

شاهد أيضاً

استقبلت ‫الخطوط الجوية الكويتية‬ وفد منتخب الكويت الوطني المشارك في بطولة العالم لألعاب القوى لذوي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى