اخبار الإمارات

سبب تزايد أهمية الاستشارات الإدارية في الشركات والمؤسسات

متابعةجودت نصري

 

الاستشارات الإدارية كانت ولا تزال جوهر العمليات التجارية، حيث يستمد رواد الأعمال من الاستشارات المذكورة جوهر المعرفة حول الإدارة التي تمكنهم من إدارة الأعمال بنجاح في اتجاه الأهداف المرجوة.
وفي السطور التالية فوائد الاستشارات الإدارية.

ما هي الاستشارات الإدارية؟

تشخيص المشكلة.
تطوير مشروع لتنفيذ التوصيات وحل المشكلة.

يشبه دور الاستشارات الإدارية دور الطبيب الذي يضع سلامة المريض في الاعتبار. وفي المجال الإداري، يتم التركيز على حياة المنظمات التي قد تواجه مشاكل أو تحديات أو تحتاج إلى التحسين من أجل المنافسة. يقوم الطبيب بتحليل الأعراض، والتمييز بين العرض والمرض، والبحث عن الأسباب المسؤولة عن هذا الأخير. ومن ناحية أخرى، يقوم المستشار الإداري بعملية تحليل المنظمة وتحديد المشاكل ومعرفة الأسباب الجذرية. وقد تكمن المشكلة في عملية التخطيط أو التنظيم أو الرقابة، أو في وظائف المنظمة مثل الإنتاج أو التسويق أو التمويل. يتكون البرنامج العلاجي الذي يقترحه الطبيب من أدوية وعمليات جراحية، بينما يقوم الاستشاري بوضع إجراءات لتنشيط التنظيم وحل المشكلة. ويقدم الطبيب مجموعة من العلاجات الطبية، بينما يقدم الاستشاري مجموعة من التوصيات التي يمكن للمنظمة تنفيذها وجني نتائجها نتائج ملموسة تتعلق بالنمو والتطور. يقوم المستشار بتنفيذ التوصيات أو مشروع التحسين.

فوائد الاستشارات الإدارية

تتزايد أهمية الاستشارات الإدارية حاليًا لعدة أسباب:
التغيرات السريعة في البيئة الاقتصادية والفنية: تواجه المنظمات عدة تحديات في التكيف مع التغيرات السريعة، بالإضافة إلى المنافسة الشديدة مع المنظمات الأخرى.
الحاجة إلى الابتكار والتميز: تسعى العديد من المنظمات إلى تحقيق الابتكار والتميز في عالم الأعمال، ومن هنا يأتي دور الاستشارات الإدارية في تحديد الفرص والتحولات الاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية للمساعدة في هذا الصدد.
الرقابة والمساءلة: تخضع المنظمات للرقابة والمساءلة من أطراف مختلفة، مثل: المساهمين، والحكومات، والموظفين، والعملاء، عن بعض القرارات والمبادرات. ولذلك تساهم الاستشارات الإدارية المتميزة في تقديم الحلول المناسبة لتحقيق الالتزام والتميز في الأداء.
التحول الرقمي: تواجه المنظمات تحديات في مواكبة التحول الرقمي والتكنولوجي. وفي هذا السياق تساعد الاستشارات الإدارية المتخصصة في تحليل وفهم التحديات وتقديم الحلول المناسبة للتعامل معها وتحقيق النجاح في عالم الأعمال.
التحديات الاجتماعية والبيئية: يتزايد الضغط على المنظمات للتعامل مع التحديات الاجتماعية والبيئية، مثل: الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية. ومن هنا يأتي دور الاستشارات الإدارية المتخصصة في تحليل وفهم هذه التحديات وتقديم الحلول المناسبة لتحقيق الالتزام والتميز في الأداء.



تابعنا على Google News

تابعنا

            

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى