اخبار المغرب

احتجاجات بسبب أعمال حفر آبار بدون ترخيص في طاطا

احتج أمس الأحد، العشرات من قبيلة ايت تيكني بدوار تكجكالت بالجماعة الترابية تمنارت بإقليم طاطا ضد “توسع نشاط  حفر الآبار بشكل عشوائي، ودون ترخيص”، ضدا في القرارات العاملية التي تدعـوا للحفاظ على الفرشة المائية ومحاربة استنزاف المياه في زراعة البطيخ والدلاح بالإقليم.

الإحتجاج جاء بعد اكتشاف وجود تحركات ليلية لمجهولين ينشطون ليلاً في عمليات حفر آبار عشوائية بالمنطقة، قبل أن تقوم القبيلة في يناير الماضي بمحاصرة المخالفين الدين يعمدون على حفر الآبار ليلاً بالاستعانة بآليات تعـود ملكيتها لأجنبـي حسب تعبير مصادر “اليوم24”.

وبخصوص سياق المسيرة الاحتجاجية التي خاضتها الساكنة على الحدود الترابية التي تربط بين جماعة تمنتارت بإقليم طاطا وجماعة تغجيجت بإقليم كلميم، قال لحسن هداري وهو فاعل جمعوي بالمنطقة في اتصال هاتفي مع “اليوم24″، إن الساكنة أصبحت مستاءة من الأساليب المبتكرة حديثاً من طرف عدد من الأشخاص الوافدين من تغجيجت والدين يعمدون على الترامي على الأراضي السلالية وحفـر الآبار ليلاً ضداً على القرارات العاملية التي تمنع الحفر العشوائي للآبار.

ورفع المحتجون شعارات منددة بما أسموه بسعي مافيا العقار الترامي على الأراضي السلالية بدون وجـه حق، وسعي أغلبهم الى الإستثمار في زرارعة الدلاح عن طريق حفر الآبار العشوائية في عـز أزمـة المياه واستمرار موجة القحط والجفاف بالمنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى