اخبار البحرين

5 تريليون دولار سنويا لمنع درجة الحرارة من تجاوز 1.5درجة

برلين في 28 مارس/ بنا / قالت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة اليوم الثلاثاء إن العالم يحتاج بشكل إجمالي إلى حوالي 35 تريليون دولار لتكنولوجيا التحول في الطاقة بحلول 2030، وبما يوازي 5 تريليونات دولار سنويا، لتلبية الهدف الرئيسي لاتفاقية باريس لمنع درجة الحرارة العالمية من تجاوز 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة.

وأوضحت الوكالة إن الاستثمارات في تقنيات الطاقة المتجددة وصلت إلى مستوى قياسي بلغ 1.3 تريليون دولار العام الماضي، لكن هذا الرقم يجب أن يرتفع إلى أكثر من أربع أمثال سنويا لتتماشى مع التعهدات التي تم قطعها بموجب اتفاقية باريس للمناخ.

وأضافت أن نشر الطاقة المتجددة يجب أن ينمو من حوالي 3000 جيجاوات سنويا في الوقت الراهن إلى أكثر من 10000 جيجاوات في 2030.

وأشارت إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من المساواة في التوسع في الطاقة المتجددة بين البلدان الصناعية والنامية، إذ بلغ حجم مشروعات الطاقة المتجددة الجديدة في الصين والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ثلثي طاقة التشغيل المثبتة في العام الماضي، بينما بلغ في أفريقيا واحدا بالمئة فقط من الطاقة المثبتة.

ودعت الوكالة إلى توجيه الاستثمارات المخطط لها في الوقود الأحفوري، والبالغة حوالي تريليون دولار سنويا بحلول عام 2030، نحو تقنيات الطاقة المتجددة والبنية التحتية لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى