اخبار البحرين

الصين تعتبر مطالبات الفلبين بشأن بحر الصين الجنوبي انتهاكًا لحقوقها السيادية

طوكيو في 18 يونيو /بنا/ قالت الصين إن مطالبات الفلبين “أحادية الجانب” بشأن مدى جرفها البحري في بحر الصين الجنوبي تنتهك الحقوق السيادية للصين وسلطتها القضائية.

 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي للمتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لين جيان، بعد أن قدمت الفلبين مطالبة أمام لجنة الأمم المتحدة المعنية لحدود الجرف القاري يوم السبت الماضي بشأن مدى جرفها البحري في بحر الصين الجنوبي، حيث سعت إلى أن يكون لها الحق الحصري في استغلال الموارد، وفقا لما نقلته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).

 

وأكد لين في تصريحاته أن “مطالبات الفلبين تنتهك حقوقنا السيادية كما تنتهك القانون الدولي واتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار ويتعارض مع إعلان سلوك الأطراف في بحر الصين الجنوبي”.

 

وأضاف أن “الصين لاحظت التطور وتحاول الحصول على مزيد من المعلومات حول هذا الأمر” مشيرا إلى أن هناك قضايا ونزاعات إقليمية حول ترسيم الحدود البحرية في بحر الصين الجنوبي بين البلدين.

 

وأوضح أنه “وفقا للنظام الإجرائي للجنة الأمم المتحدة لحدود الجرف القاري لن تنظر اللجنة في الطلب المقدم من الفلبين أو تؤهله إذا كان ينطوي على ترسيم حدود المياه المتنازع عليها”.

 

وتطالب الصين بالسيادة على بحر الصين الجنوبي بأكمله تقريبا، وهو ممر لأكثر من ثلاث تريليونات دولار من تجارة السفن السنوية، وتتداخل مطالباتها مع مطالبات الفلبين وأربع دول أخرى.

 

وشهدت الفلبين والصين سلسلة من المواجهات البحرية والنزاعات الإقليمية في بحر الصين الجنوبي مع وقوع العديد من الاصطدامات بين السفن الفلبينية والصينية في الأشهر الأخيرة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى