اخبار الإمارات

4 علامات تؤكد فساد الثوم.. تعرف عليها

متابعة – علي معلا:

تعليق الثوم في مكان جيد التهوية الطريقة الأسهل والأكثر شيوعاً التي تلجأ لها ربات البيوت، ويمكن حفظ الثوم الكامل بقشرته الخارجية بهذه الطريقة لمدة تصل إلى ستة أشهر.

ولكن قد تلاحظين بعد فترة تغير ملمسه أو لونه، أو ظهور علامات أخرى قد تدل على فساده ومنها:

1. البقع البنية.

إذا لاحظتِ بقعاً بنية على فصوص الثوم، أو تغير لون الفص بالكامل من الأبيض أو الأصفر الباهت إلى البني، فهذا يعني فساد الثوم، ولا يجب استخدام هذه الفصوص في الطهي، فلا تتخلصي من الجزء البني، وتستخدمي بقية الفص، إذ يُفضل التخلص منه بالكامل.

2. ظهور الجذور الخضراء.

نمو جذور خضراء في منتصف فص الثوم يعني نمو براعم جديدة، ورغم أنها ليست ضارة، فإن مذاق هذه الجذور مر للغاية، ويُفضل إزالتها قبل الطهي.

3. البقع السوداء.

إذا لاحظتِ بقعاً سوداء على فصوص الثوم، فيجب التخلص منها، فهذا يعني إصابتها بالعفن الأسود، وهو نمو فطري، ورغم انتشار بعض المعتقدات بأنه يرتبط بالإصابة بأورام سرطانية، فإن الأمر ليس مدعوماً بدراسات كافية، لذا الأفضل اتخاذ سبل الوقاية، وتجنب تناول الفصوص المصابة، أو شطفها بالماء والخل جيداً قبل استخدامها.

4. تغير ملمس الثوم.

يتغير ملمس الثوم مع الوقت فقد تلاحظين انكماش الفصوص، إذ تفقد محتواها من الماء وتفقد نكهتها، وعلى الرغم أنها قد لا تسبب مشكلات صحية، إلا أنها تفقد مذاقها المميز، أما إذا أصبح الثوم طرياً فهذا يعني أنه غير صالح للاستخدام ويُفضل التخلص منه.



تابعنا على Google News

تابعنا

            

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى