اخبار السعودية

«اليونسكو» تحتفي باليوم العالمي للغة العربية أخبار السعودية

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو» اختيار الموضوع الرئيسي لاحتفالية اليوم العالمي للغة العربية للعام 2023، ليكون تحت شعار «العربية.. لغة الشعر والفنون».

ويأتي هذا الاختيار انطلاقا من أن اللغة العربية هي منبع الإلهام لكثير من الفنانين والشعراء عبر مر العصور، وأنه يجسد ما للغة العربية من تأثير كبير على الفن والأدب، إذ تشكل منبع إلهام لكثير من الفنانين والشعراء في العالم العربي وخارجه.

وتتميز بجمالياتها الصوتية والبلاغية، وبقدرتها على التعبير عن المشاعر والأفكار بشكل دقيق ومُعبّر، وأنتجت أعمالاً أدبية وفنية عديدة عبر التاريخ، من الشعر والخط والنحت والرسم والموسيقى.

وتتم الاحتفالية التي تقام في باريس يوم 18 ديسمبر من كل عام، بدعم من مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز الخيرية، وبتنظيم من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو» ومؤسسة سلطان بن عبدالعزيز الخيرية، بالتعاون مع المندوبية الدائمة للسعودية، وتعتبر من أهم الفعاليات العالمية التي تهدف إلى التعريف باللغة العربية وأهميتها كواحدة من أكثر اللغات انتشاراً في العالم، وإلى تعزيز الوعي بأهمية المحافظة على هذه اللغة وتعلمها وتطويرها.

ويشكل الدعم المستمر من مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز الخيرية لاحتفالية اليوم العالمي للغة العربية، ضمن برنامج الأمير سلطان بن عبدالعزيز لدعم اللغة العربية في اليونسكو، استمرارا لاهتمام ودعم المؤسسة لتعزيز وجود اللغة العربية وإبراز أهميتها وعمقها وإثرائها للثقافة العالمية ودورها في البناء الثقافي واللغوي للأمم بما يسهم في تعزيز التقارب الإنساني بين الشعوب، ويوفر الممكنات للراغبين في تعلمها من غير الناطقين بها، كما تعمل المؤسسة بشكل مستمر على تطوير العديد من الأنشطة والفعاليات المصاحبة لليوم العالمي للغة العربية وعقدت العديد من الورش واللقاءات خلال الدورات الماضية للاحتفالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى