اخبار الكويت

الجالية المصرية في الكويت الانشط تاريخيا في المشاركة بانتخابات الرئاسة

تستعد البعثات الدبلوماسية والجاليات المصرية في الخارج لخامس انتخابات رئاسية تعددية مباشرة منذ عام 2005، اعتبارا من يوم الجمعة المقبل الموافق الأول من ديسمبر 2023 ولمدة 3 أيام، وذلك عبر أكثر من 140 لجنة فرعية في نحو 124 دولة بمختلف أنحاء العالم، نصفهم على الأقل في الدول العربية.
واوضحت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج السفيرة سها جندي إلى أن الوزارة استعدت بغرفة عمليات لمتابعة سير العملية الانتخابية، على مدار أيام الانتخابات، وسيتم التنسيق من خلالها مع الهيئة الوطنية للانتخابات ووزارة الخارجية.
وحثت جندي كل المصريين اللذين لهم حق التصويت على المشاركة والادلاء بأصواتهم مؤكدة ثقتها في حرص المصريين بالخارج البالغ تعدادهم نحو 14 مليون مصري، في مختلف دول العالم، على ممارسة حقهم الدستوري الذي يكفل لهم اختيار رئيسهم المقبل من بين 4 مرشحين عبر صناديق الانتخابات.
وفي الكويت أعلن السفير المصري في الكويت أسامة شلتوت أنه تم الانتهاء من التجهيزات النهائية لاستقبال الناخبين في المقر الانتخابي المؤقت في أرض المعارض الدولية بمنطقة “مشرف” داعيا كل المصريين اللذين لهم حق التصويت للمشاركة والادلاء بأصواتهم وممارسة حقهم الدستوري والقانوني لاختيار من يمثلهم خلال المرحلة المقبلة.
من جهته أكد عمر نجم رئيس منتدى الاعمال المصري في الكويت على أهمية المشاركة سواء بتجديد الثقة للرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي أو الاختيار من بين المرشحين الثلاثة الآخرين وهم: عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، وفريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري، وذلك وفق أولويات ورؤية كل ناخب لمن يراه مناسبا للمرحلة المقبلة بكل فرصها وتحدياتها.
وتوقع نجم أن تشهد الانتخابات الرئاسية اهتماما من قبل أبناء الجالية المصرية في الكويت على صعيد المساهمة في الترتيبات او الاقبال على التصويت في أجواء حضارية تعكس عراقة الشعب المصري وحرص أبناءه على مواصلة نجاحات التجربة الديموقراطية العريقة.
كذلك أشار أحمد الضبع أمين عام منتدى الاعمال المصري في الكويت الى ان المصريين بالخارج ومنذ تم إقرار حقهم في التصويت بنهاية عام 2011 ويقومون بدور مهم في العملية السياسية عبر المشاركة في الانتخابات، وعبر 4 ممثلين عنهم في البرلمان حيث بلغ عدد المشاركين في آخر انتخابات رئاسية عام 2018 نحو 157 ألف ناخب منهم 35 ألف من الكويت التي تعد انشط الجاليات المصرية في الخارج والاعلى مشاركة رغم ان الكويت تستضيف رابع أكبر جالية مصرية في الخارج بعد السعودية والأردن والامارات.
وذكر الضبع ان المصريين بالخارج عليهم مسئولية النزول لممارسة حقهم في الاختيار لما سيمثله ذلك من رسالة قوية للعالم بحرص المصريين على التمسك بمكتسباتهم الدستورية وحقوقهم السياسية وتأكيدهم على أهمية الممارسة الديموقراطية وصندوق الانتخابات في إحداث التغيير السياسي واختيار المرشح الذي يستطيع العبور بمصر وتجاوز التحديات السياسية والاقتصادية الخطيرة الحالية والمتوقعة وتحقيق مطالب وتطلعات الشعب المصري وذلك بالتزامن مع مرور 100 عام على اول انتخابات نيابية في مصر.

شاهد أيضاً

أعلن مسؤولون إسرائيليون أنه سيتم اليوم السبت الإفراج عن 42 أسيرا فلسطينيا، مقابل 14 رهينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى