تكنولوجيا

بالصور.. علماء يكشفون: لماذا كان المصريون القدماء مهووسين بالقطط؟


03:35 م


الثلاثاء 13 فبراير 2024

يشتهر قدماء المصريين بولعهم بكل ما يتعلق بالقطط. لدينا كثير من القطع الأثرية التي تحمل طابع القطط – بدءًا من التماثيل الأكبر حجمًا إلى المجوهرات المعقدة – التي نجت منذ آلاف السنين منذ أن حكم الفراعنة نهر النيل. وحنط المصريون القدماء عددا لا يحصى من القطط، وأنشأوا أول مقبرة معروفة للحيوانات الأليفة في العالم، وهي مقبرة عمرها ما يقرب من 2000 عام تضم إلى حد كبير قططًا ترتدي أطواقًا رائعة من الحديد والخرز.

ولكن لماذا كانت القطط ذات قيمة عالية في مصر القديمة؟

وفقًا للمؤرخ اليوناني القديم هيرودوت، كان المصريون يحلقون حواجبهم كدليل على الاحترام عند الحداد على فقدان قطة العائلة.

يرجع جزء كبير من هذا التبجيل إلى أن المصريين القدماء اعتقدوا أن آلهتهم وحكامهم لديهم صفات تشبه القطط، وفقًا لمعرض عام 2018 حول أهمية القطط في مصر القديمة الذي أقيم في متحف سميثسونيان الوطني للفن الآسيوي في واشنطن العاصمة. يُنظر إليهم على أنهم يمتلكون ازدواجية في المزاج المرغوب – فمن ناحية يمكن أن يكونوا مخلصين ومهتمين، ولكن من ناحية أخرى يمكن أن يكونوا مشاكسين ومستقلين وشرسين.

بالنسبة للمصريين القدماء، جعل هذا القطط تبدو وكأنها مخلوقات خاصة تستحق الاهتمام، وهذا قد يفسر سبب بنائهم تماثيل القطط. ربما يكون الإلهة القوية سخمت نموذجا لهذا التقدير، فهي تحمل رأس أسد على جسد امرأة. كانت تُعرف بأنها إلهة الحماية. إلهة أخرى، تسمى باستت، كانت تُمثل في كثير من الأحيان على شكل أسد أو قطة.

ومن المحتمل أيضًا أن القطط كانت محبوبة لقدرتها على اصطياد الفئران والثعابين. لقد كانوا محبوبين للغاية لدرجة أن المصريين القدماء أطلقوا على أطفالهم أسماء القطط أو أطلقوا عليها ألقابًا، بما في ذلك اسم “ميت” (وهو ما يعني القط) للفتيات، وفقًا لما ذكرته جامعة كوليدج لندن.

ليس من الواضح متى ظهرت القطط المستأنسة في مصر، لكن علماء الآثار وجدوا مدافن للقطط والقطط الصغيرة يعود تاريخها إلى 3800 قبل الميلاد، حسبما أفاد موقع Live Science.

ومع ذلك، أشارت الكثير من الأبحاث إلى أن هذا الهوس لم يكن دائمًا لطيفًا ومحببًا، وهناك أدلة على وجود جانب أكثر شرًا في افتتان المصريين القدماء بالقطط. من المحتمل أنه كانت هناك صناعات بأكملها مخصصة لتربية ملايين القطط الصغيرة لقتلها وتحنيطها بحيث يمكن دفن الناس بجانبها، في الفترة ما بين 700 قبل الميلاد و300 ميلادية.

في دراسة نشرت في مجلة التقارير العلمية، أجرى العلماء مسحًا بالأشعة السينية المقطعية الدقيقة على الحيوانات المحنطة – وكان أحدها قطة. ومكنهم ذلك من إلقاء نظرة تفصيلية على هيكله العظمي والمواد المستخدمة في عملية التحنيط.

وعندما حصل الباحثون على النتائج، أدركوا أن المخلوق كان أصغر بكثير مما توقعوه. وقال مؤلف الدراسة ريتشارد جونستون، أستاذ علم الأحياء: “كانت قطة صغيرة جدًا، لكننا لم ندرك ذلك قبل إجراء المسح لأن الكثير من المومياء، حوالي 50٪ منها، مكونة من الغلاف.. وعندما رأيناه على الشاشة، أدركنا أنه كان صغيرًا عندما مات، وكان عمره أقل من 5 أشهر عندما كُسرت رقبته عمدًا”.

وقال جونستون لـ Live Science: “كانت صدمة بعض الشيء”. ومع ذلك، فإن ممارسة التضحية بالقطط لم تكن نادرة. لقد تم تربيتهم في كثير من الأحيان لهذا الغرض”.

وكثير من المخلوقات تم تقديمها كذبيحة نذرية لآلهة مصر القديمة، حسبما صرحت ماري آن بولس فيجنر، الأستاذة المشاركة في علم الآثار المصرية بجامعة تورنتو. كانت وسيلة لاسترضاء أو طلب المساعدة من الآلهة بالإضافة إلى الصلوات المنطوقة.

للأسف، ليس من الواضح تمامًا سبب اعتبار شراء القطط أمرًا مرغوبًا فيه للدفن معها، ولكن يبدو أن هناك خطًا رفيعًا بين التبجيل والافتتان.

اقرأ أيضا:

بحثا عن مقبرة كليوباترا.. اكتشاف معجزة هندسية في الساحل الشمالي

بالصور.. هذا الرجل كان يعيش في مصر قبل 35 ألف سنة

صورة: اكتشاف مثير في مومياء مراهق مصري عاش قبل 2300 سنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى