اخبار السعودية

1000 ريال غرامة إتلاف الممتلكات العامة في الحدائق أخبار السعودية

أدرجت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، إتلاف ألعاب الأطفال، أو مقاعد الجلوس، أو المظلات، أو الأكشاك، أو الأرصفة، أو الأسوار في الحدائق والساحات العامة ضمن مخالفات إتلاف الممتلكات العامة وحددت غرامتها ب1000 ريال.

كما حدد جدول المخالفات والجزاءات البلدية الجديد (حصلت «عكاظ» على نسخة منه) غرامة إتلاف المزروعات والنباتات والأشجار في الحدائق والساحات العامة ب1000 ريال، وجود كتابة أو ملصق على المباني أو واجهات المحلات المنشآت المطلة على الشوارع التجارية 1000 ريال، وممارسة نشاط دون الحصول على ترخيص بلدي 50 ألف ريال.

وتهدف وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، من خلال جدول المخالفات إلى تعزيز الامتثال للأنظمة والتشريعات البلدية للارتقاء بمستوى الخدمات والحد من مظاهر التشوه البصري، وذلك بتحديث جدول المخالفات والجزاءات البلدية بما يحقق الامتثال ويعزز من دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وكذلك إعطاء مهلة تصحيحية للمنشآت التجارية للمخالفات غير الجسيمة للتصحيح قبل إيقاع الجزاء.

وأدرجت المخالفات عدم وجود سجل الرقابة الصحية (ورقي) أو العبث به في حال عدم وجود سجل رقابي إلكتروني 1000 ريال، وممارسة النشاط خارج نطاق الترخيص أو استخدام الأرصفة العامة أو مناطق الارتداد في الأعمال الخاصة بالمحل المنشأة أو استخدام وسائل الدعاية المتحركة أو الثابتة مقابل المحل (بدون ترخيص إشغال رصيف) 2000 ريال.

وفي مخالفات الطرق والشوارع، تم إدراج مخالفة إتلاف الشوارع المسفلتة والمرصوفة عند استخدام المعدات والآليات الخاصة بأعمال الحفر 30000 ريال ومخالفة قفل الشوارع دون ترخيص لكل موقع 30000 ريال، وإتلاف الأرصفة العامة أو أرصفة المنازل وحافاتها بأي وسيلة كانت 30000 ألف ريال، ونزع الحشائش والأشجار، أو إتلاف أقفاص حماية الأشجار الصغيرة، أو العبث بالحدائق العامة، أو الساحات البلدية، أو إتلاف النخيل، أو الأشجار، أو شبكات الري بأي وسيلة كانت 10000 ريال.

وفي مخالفات البناء العامة، الشروع في البناء أو الترميم أو الهدم بدون رخصة 50000 ريال.

وتطبق العقوبة التبعية مع وقوع الجزاء (للمرة الأولى أو عند التكرار على حد سواء) لكل من المخالفات الجسيمة وغير الجسيمة، ولا تقع خلال المهلة التصحيحية (الإنذار قبل الجزاء الأول) للمخالفات غير الجسيمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى