اخبار الأردن

الفيضانات تضرب درنة الليبية بعد انهيار سدين

  • المنازل والطرق تعرضت للدمار بعد انهيار سد في درنة

أدى انهيار سدين جنوب مدينة درنة في ليبيا إلى اجتاح فيضان لشوارع المدينة، وفق ما أعلن الجيش الوطني الليبي.

وصرح المتحدث باسم “الجيش الوطني”، بأن السيول جرفت أحياء بأكملها وألقت بها في البحر.



وقال متحدث باسم هيئة الطوارئ الليبية، إن المنازل والطرق تعرضت للدمار بعد انهيار سد في درنة بسبب الأمطار الغزيرة. 

وأضاف أن كل المياه تجمعت في منطقة ساحلية جبلية قريبة من درنة، حيث تم جرف المنازل في الوديان التي كانت في مسار الفيضانات من قبل التيارات المياه القوية التي حملت معها المركبات والحطام.

على الرغم من عدم تأكيد عدد الوفيات من قبل السلطات الليبية، إلا أن متحدث باسم هيئة الطوارئ الليبية أشار إلى أنه من الصعب استبعاد وجود ضحايا بناءً على تقديرات السكان المحليين، مؤكدا أنهم يواجهون صعوبة في الوصول إلى فرق الإنقاذ داخل درنة بسبب تدمير خطوط الاتصال، وأضاف أن فرق الطوارئ الأخرى غير قادرة على دخول المدينة بسبب الدمار الشديد.

وقال: “لم تتم دراسة الأحوال الجوية بشكل جيد، ومنسوب مياه البحر وهطول الأمطار، وسرعة الرياح، ولم يكن هناك إجلاء للعائلات التي يمكن أن تكون في مسار العاصفة وفي الوديان”.

وفيما يتعلق بالاستعداد لهذه الكارثة، أشار إلى أنه لم يتم دراسة الأحوال الجوية بشكل كافي، وأنه لم يتم اتخاذ إجراءات إجلاء للعائلات التي قد تتأثر بالعاصفة والفيضانات في الوديان.

وأعرب المتحدث باسم هيئة الطوارئ الليبية عن تقصير السلطات في التحضير لمثل هذه الأحداث الكارثية، مشيرًا إلى أن هذه المرة هي المرة الأولى التي تواجه فيها ليبيا هذا المستوى من الكوارث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى