اخبار السعودية

في 2023.. السياحة السعودية بالأرقام أخبار السعودية

انطلقت السياحة في المملكة عام 2023 باستثمارات تجاوزت 800 مليار ريال في قطاع السياحة خلال السنوات القادمة، حيث أطلق ولي العهد المخطط العام لمشروع قمم السودة‬ الذي يهدف لجذب أكثر من مليوني زائر، إضافة إلى تأسيس طيران الرياض كناقل جوي وطني جديد بمعايير عالمية لتمكين منظومة الطيران السعودية وربط الرياض بأكثر من 100 وجهة عالمية، ‏وإطلاق ولي العهد الأمير محمد بن سلمان صندوق الفعاليات الاستثماري لتمكين قطاعات الثقافة والسياحة والترفيه والرياضة.

ولأول مرة ‏في تاريخ 27 سبتمبر 2023 تم الاحتفاء بـ«يوم السياحة العالمي»‬ في الرياض بحضور وزراء السياحة من مختلف دول العالم. كما تم اختيار المملكة لاستضافة الدورة (السادسة والعشرين) للجمعية العامة للمنظمة العالمية للسياحة عام 2025، وإعادة انتخابها رئيساً للمجلس التنفيذي للمنظمة، ما يعكس ريادة المملكة في قيادة قطاع السياحة دولياً نحو مستقبل أكثر إشراقاً وتعاوناً، وأعلن في اليوم نفسه تأسيس كلية الرياض للضيافة والسياحة، التي ستكون الأكبر في العالم في تقديم التدريب وتوفير العاملين بالقطاع السياحي.

وفي نوفمبر 2023 تم اختيار المملكة العربية السعودية لاستضافة معرض «إكسبو 2030» بمدينة الرياض من بين دول العالم، خلال الفترة من أكتوبر 2030 حتى مارس 2031، تتويجاً لتحقيق المستهدفات التنموية والاقتصادية والسياحية وفقاً لرؤية 2030. وإطلاق كأس العالم للرياضات الإلكترونية تحقيقاً لمستهدفات رؤية السعودية 2030، بما في ذلك تنويع الاقتصاد وتعزيز قطاع السياحة وتوفير الفرص الوظيفية والإعلان عن رغبة المملكة في استضافة كأس العالم 2034.

وفي عام 2023 ارتفع عدد المواقع المسجلة رسمياً في المملكة على قائمة التراث العالمي في اليونسكو إلى سبعة مواقع بعد ‏تسجيل ‫عروق بني معارض، كما تم مؤخراً هذا العام اعتماد الصين للمملكة العربية السعودية كوجهة سياحية من الصين إضافة إلى إعلان اعتماد مشروع التأشيرة السياحية الموحدة لدول مجلس التعاون الخليجي وافتتاح المرحلة الأولى لوجهة البحر الأحمر وبداية استقبال الزوار وإطلاق أول شركة طيران مائي في السعودية «فلاي رد سي» وحصلت العلا على جائزة أفضل مشروع للسياحة الثقافية في الشرق الأوسط لعام 2023.‬‬‬‬‬

كما أعلن صندوق الاستثمارات العامة‬ تأسيس ‏الشركة السعودية للاستثمار السياحي «أسفار»‬ التي تهدف إلى تعزيز قدرات القطاع السياحي المحلي والاستثمار في إنشاء المشاريع السياحية بمختلف مدن المملكة وتطوير الوجهات الجاذبة في قطاعات الضيافة والترفيه والتجزئة والأغذية إضافة إلى إعلان الصندوق عن تأسيس شركة «دان» المتخصصة في تطوير مشاريع سياحية ريفية وبيئية وفي الوجهة الحالمة «نيوم» تم الإعلان عن عدة مشاريع سياحية وفندقية على ساحل خليج العقبة وهي سيرانا وفندق ‫إبيكون‬ ومشروع نورلانا وأوتامو إضافة إلى مشروع ليجا‬ الذي يحتوي على ‏ثلاثة فنادق فاخرة وسط الطبيعة الساحرة على جبال بارتفاع 400 متر ‬‬‬‬.

‏‫كما أعلنت وزارة السياحة‬ خلال عام 2023 التوسع في منح تأشيرات الزيارة لستّ دول جديدة حيث اصبح عدد الدول التي تستطيع استخراج التأشيرة السياحية السعودية 63 دولة، وتم اطلاق تأشيرة المرور التي تعد الأولى من نوعها على مستوى العالم التي تسمح للزوار والسياح بدخول المملكة لمدة 96 ساعة عبر الخطوط السعودية أو طيران ناس. ‬‬‬‬‬

كما أعلنت منظمة السياحة العالمية نمو عدد السياح القادمين إلى المملكة خلال الأشهر السبعة الأولى من 2023 بنسبة 58% مقارنة بالفترة ذاتها من 2019، وأظهرت بيانات البنك المركزي السعودي تحقيق المملكة أعلى فائض نصف سنوي تاريخياً لبند السفر في ميزان المدفوعات في النصف الأول من عام 2023 بفائض حوالى 40 مليار ريال ونسبة نمو 327% مقارنة بالفائض في النصف الأول من عام 2022 مدعوماً بالنمو الكبير لإنفاق الزوار القادمين إلى المملكة من الخارج الذي بلغ حوالى 83.7 مليار ريال.

وأخيراً أصدرت وزارة السياحة للبيانات الأولية الإحصائية للنصف الأول من العام 2023 التي عكست تطور أداء القطاع السياحي في المملكة استمرار القطاع في النمو ما يعكس جهود وزارة السياحة ومنظومة التكامل السياحي في تنمية القطاع السياحي والعمل على رفع جودة الخدمات السياحية المقدمة مع تحسين هيكلة التأشيرات. حيث أظهرت البيانات تقدماً كبيراً في القطاع السياحي حيث سجل إجمالي أعداد السياح خلال النصف الأول 2023 في المملكة 53.6 مليون سائح (14.6 مليون سائح وافد و39.0 مليون سائح محلي)، في حين وصل إجمالي الإنفاق السياحي (150 مليار ريال) (86.9 مليار ريال من السياحة الوافدة و63.1 مليار ريال من السياحة المحلية) خلال الفترة نفسها. كما حققت السياحة الوافدة نمواً ملحوظاً في أعداد السياح بنسبة (142%) في أعداد السياح و(132%) في معدل الإنفاق السياحي مقارنةً بالفترة نفسها من العام 2022، كما نجحت السياحة المحلية في تحقيق ارتفاع في الإنفاق السياحي بحوالى 16% في النصف الأول من العام 2023 مقارنةً بالفترة المماثلة من العام 2022.

وأعلن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رئيس مجلس الوزراء رفع المملكة لمستهدفات السياحة إلى 150 مليون زائر داخلياً وخارجياً بحلول عام 2030، وفي إعلان ميزانية 2024 أُعلن استهداف المملكة تحقيق 88 مليون زائر، وتحقيق إنفاق سياحي بقيمة 289 مليار ريال في 2024.

* مختص في السياحة والضيافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى