اخبار الإمارات

اليك أسباب وأعراض انقطاع التنفس أثناء النوم للحامل

متابعةجودت نصري

بالنسبة لبعض الأمهات الحوامل، يمكن أن يسبب الحمل انقطاع التنفس أثناء النوم ويسبب اضطرابًا شديدًا في النوم، مما يؤثر على صحتها وصحة جنينها. ومن ناحية أخرى، فإن خيارات العلاج كثيرة ومتنوعة، وفي الحالات الخفيفة، غالبًا ما تؤدي تعديلات نمط الحياة إلى تقليل الأعراض. وفيما يلي، بحسب موقع بولد سكاي، كيفية التعرف على علامات وأعراض انقطاع التنفس أثناء النوم أثناء الحمل، وكيف يمكن أن يؤثر على الأم والطفل، وأبرز العلاجات.

أسباب توقف التنفس أثناء النوم

ومن الضروري أن تكون المرأة الحامل على دراية بأهم أسباب انقطاع التنفس أثناء النوم، وأن تتحدث مع طبيبها إذا شعرت بأي علامات أو أعراض.

تؤدي المستويات المرتفعة من الهرمونات، مثل هرمون البروجسترون، إلى استرخاء عضلات مجرى الهواء العلوي، مما يجعل النساء الحوامل أكثر عرضة للانسداد أثناء النوم.
اضطرابات الأوعية الدموية ووظيفة القلب يمكن أن تجعل النساء الحوامل أكثر عرضة لانقطاع التنفس أثناء النوم.
زيادة الوزن أو السمنة. لأن الدهون الزائدة تضغط على مجرى الهواء.
تضخم اللوزتين واللحمية.
انحراف الحاجز الانفي.
التدخين.
أمراض القلب المزمنة.
مشاكل الغدة الدرقية.

الأعراض الشائعة لانقطاع التنفس أثناء النوم أثناء الحمل
يعد انقطاع التنفس أثناء النوم أثناء الحمل حالة خطيرة يمكن أن يكون لها تأثير كبير على كل من الأم والطفل. فيما يلي الأعراض الشائعة:

الشخير.
التنفس بصوت عال.
التعب أثناء النهار.
جفاف الفم والحلق.
الصداع وتغيرات المزاج مثل القلق والاكتئاب.
صعوبة في التركيز.
بالإضافة إلى ذلك، قد تواجه النساء الحوامل المصابات بانقطاع التنفس أثناء النوم استيقاظًا متكررًا، واضطرابًا في النوم، وحتى نوبات من انقطاع التنفس والشعور بالاختناق.
ومن ناحية أخرى، من المهم أن تكون الأم على دراية بأعراض انقطاع التنفس أثناء النوم أثناء الحمل، وأن تطلب الرعاية الطبية فورًا.

مضاعفات انقطاع التنفس أثناء النوم

يمكن أن يكون لانقطاع التنفس أثناء النوم أثناء الحمل آثار خطيرة إذا ترك دون علاج. تعاني معظم النساء الحوامل من درجة معينة من انقطاع التنفس أثناء النوم، والمضاعفات الأكثر شيوعًا هي كما يلي:
زيادة خطر الإصابة بسكري الحمل، وتسمم الحمل، والولادة المبكرة، وانخفاض الوزن عند الولادة.
انخفاض نسبة الأكسجين لدى الجنين، مما يؤدي إلى تشوهات خلقية ووفاة الجنين.
زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب لدى الأم، بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ لدى الطفل. لهذه الأسباب، من المهم مراقبة انقطاع التنفس أثناء النوم أثناء الحمل وبعده.
التعب، واضطرابات المزاج، والضعف الإدراكي. من المهم أن تكون المرأة الحامل على دراية بهذه المخاطر، وأن تخضع لفحص انقطاع التنفس أثناء النوم في أسرع وقت ممكن.

خيارات العلاج لانقطاع التنفس أثناء النوم أثناء الحمل
خيارات علاج انقطاع التنفس أثناء النوم أثناء الحمل كثيرة ومتنوعة. في الحالات الخفيفة، غالبًا ما تؤدي تعديلات نمط الحياة إلى تقليل الأعراض أو إزالتها. وفيما يلي أبرز خيارات العلاج:

النوم على أحد الجانبين يقلل من تكرار نوبات انقطاع النفس. يمكن أن يساعد فقدان الوزن أيضًا في تقليل شدة الأعراض، بالإضافة إلى توفير العديد من الفوائد الصحية الأخرى.
يمكن أن تتلقى الأكسجين. للمساعدة في إيصال كميات كافية منه إلى الجسم في الحالات الأكثر خطورة، قد يوصى بإجراء عملية جراحية؛ لذلك من المهم التحدث مع طبيبك لمناقشة أفضل مسار علاجي لحالتك.
قد تساعد بعض الأدوية في علاج انقطاع التنفس المركزي أثناء النوم، ولكن يجب استخدامها فقط تحت إشراف الطبيب.
ينبغي تقديم الدعم النفسي للنساء الحوامل المصابات بانقطاع التنفس أثناء النوم؛ لمساعدتهم على إدارة التعب والقلق المرتبط بهذه الحالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى