اخبار الكويت

دواء جديد لعلاج أحد أنواع الكوليسترول الضار

يقدم عقار جديد علاجًا رائدًا في العالم للبروتين الدهني (a)، وهو نوع وراثي من الكوليسترول يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، أعلن عنه البروفيسور ستيفن نيكولز، مدير الدراسة الفيكتورية ومدير معهد القلب بجامعة موناش في أستراليا.

 
وتؤثر المستويات العالية من البروتين الدهني (a)، المعروف أيضاً باسم (Lp (a أو المنطوق باسم LP little a، على واحد من كل خمسة أشخاص على مستوى العالم دون علاج معتمد في السوق حاليًا. ووفق مجلة القلب البريطانية، يتكون (Lp (a من بروتين دهني مشابه للكوليسترول الضار، بالإضافة إلى اثنين من البروتينات المعروفة باسم Apo B و(Apo (a.

تفاصيل التجربة

وأظهرت التجربة نجاح عقار Muvalaplin -وهو أول دواء يتم تناوله عن طريق الفم تم تطويره على الإطلاق لاستهداف البروتين الدهني (Lp (a- في خفض مستويات هذا البروتين بشكل فعال بنسبة تصل إلى %65، وهو يعمل عن طريق تعطيل قدرته على التشكل في الجسم.

وقاد البروفيسور ستيفن نيكولز، طبيب القلب ومدير معهد القلب بجامعة موناش، البحث والتجربة التاريخية، التي تم تقديمها في مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب في أمستردام ونشرت في مجلة JAMA الطبية.

ويشبه البروتين الدهني (Lp (a الكوليسترول الضار، ولكنه أكثر لزوجة، مما يزيد من خطر الانسداد والجلطات الدموية في الشرايين.

آراء خبراء

وقال البروفيسور نيكولز: «إن صناعة الأبحاث العالمية كانت تعمل على حل مستهدف لعلاج ارتفاع البروتين الدهني (Lp (a على مدى العقد الماضي، ولكن التقدم حتى الآن كان من الصعب إدارة العلاجات القائمة على الحقن التي لم يتم طرحها في السوق بعد».

وأضاف «عندما يتعلق الأمر بمعالجة ارتفاع هذا البروتين، وهو عامل خطر معروف لأمراض القلب والأوعية الدموية، فإن أطباءنا ليس لديهم حاليًا أدوات فعالة في مجموعتهم».

وتابع: «هذا الدواء يغير قواعد اللعبة بأكثر من طريقة. ليس لدينا فقط خيار لخفض شكل بعيد المنال من الكوليسترول، ولكن القدرة على تقديمه في قرص عن طريق الفم يعني أنه سيكون في متناول المرضى بشكل أكبر».

ويؤكد البروفيسور نيكولز أن البروتين الدهني (Lp (a «هو في الأساس قاتل صامت لا يوجد علاج متاح له، وهذا الدواء يغير ذلك».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى