اخبار الإمارات

حيل ذهبية لتقوية عظام الأطفال.. اكتشفيها

متابعةجودت نصري

 

أثبتت الدراسات أن قوة عظام طفلك تعتمد على الطعام الذي تتناولينه خلال فترة الحمل، ومستوى الكالسيوم في جسمك، ولكن العظام عبارة عن نسيج حي في الهيكل العظمي يتغير باستمرار. حيث يتم استبدال العظام القديمة بأخرى جديدة. تنمو أكبر كمية من الأنسجة العظمية خلال مرحلة الطفولة والمراهقة مع توسع الهيكل العظمي في الحجم والكثافة. خلال هذه الفترة من النمو النشط عندما تكون هناك حاجة للكالسيوم. بالإضافة إلى حاجة الطفل لكمية كبيرة من الكالسيوم، فإن جسم الشاب يمتص الكالسيوم بشكل أكثر فعالية. لهذا السبب، يحتاج الأطفال إلى تخزين المزيد من الكالسيوم لصحة العظام.
وفيما يلي تفصيل للخطوات التي يمكنك اتخاذها لمساعدة طفلك على تقوية صحة عظامه، كما يرشدك الأطباء والمتخصصون.

يعد النشاط البدني والكالسيوم وفيتامين د أثناء الطفولة ضروريين لبناء عظام قوية للمساعدة في الوقاية من الكسور وهشاشة العظام. في وقت لاحق في الحياة.
بعض مصادر الكالسيوم الأكثر شيوعا هي من منتجات الألبان، مثل الحليب واللبن والجبن. ومع ذلك، لاحظ أن الكالسيوم الموجود في منتجات الألبان يرتبط بالدهون ولا يتم امتصاصه. ولهذا السبب، يجب أن يحصل الأطفال على الكالسيوم الغذائي من منتجات الألبان الخالية من الدهون، ويتم تناوله بعد الأكل بساعة على الأقل. وتشمل المصادر الأخرى حليب الصويا المدعم بالكالسيوم والعصائر، وسمك السلمون المعلب (مع العظام)، والسردين، والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، مثل البروكلي واللفت.

صحة العظام للأطفال

لكي يكون الكالسيوم فعالاً في نمو العظام وتطورها، من المهم أيضًا أن يحصل الأطفال على ما يكفي من فيتامين د. ويمكن القيام بذلك عن طريق تعريض نفسك لأشعة الشمس بعناية وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين د مثل الحليب المدعم ومنتجات الألبان وكبد سمك القد. الزيت والحليب الأحمر. اللحوم والبيض والفطر وبعض الأسماك الدهنية.
ومن المهم أيضًا التفكير في مكملات الكالسيوم وفيتامين د، لضمان حصول الأطفال، وخاصة أولئك الذين يعانون من حالات مزمنة معينة، على ما يكفي من العناصر الغذائية التي تساعد على تقوية العظام. يجب عليك استشارة طبيب الأطفال قبل إعطاء المكملات الغذائية.

توصيات صحة العظام حسب العمر

سن 7 وأصغر
تناول الكالسيوم: 250 ملغ مرتين يومياً.
تناول فيتامين د3: 250 وحدة دولية مرتين يومياً.

الأعمار 813 سنة
تناول الكالسيوم: 500 ملغ مرتين يومياً.
تناول فيتامين د3: 500 وحدة دولية مرتين يومياً.

العمر 14 وما فوق
تناول الكالسيوم: 600 ملغ مرتين يومياً.
تناول فيتامين د3: 2000 وحدة دولية مرتين يومياً.

النشاط البدني للطفل

بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي غني بالكالسيوم وفيتامين د، يجب على الأطفال المشاركة في النشاط البدني. من الناحية المثالية، يجب أن تكون التمارين الرياضية جزءًا من الروتين اليومي للطفل. يجب على الآباء مساعدة أطفالهم في العثور على الأنشطة والرياضات التي يستمتعون بها، حتى يتمكنوا من الاستمرار في المشاركة فيها.
ولذلك، كما يؤكد الأطباء، فإن الأمر لا يحتاج إلى حبوب مصنعة أو مكملات غذائية فاخرة، لأن وضع روتين لتناول الكالسيوم وفيتامين د، مع القليل من التمارين الرياضية، هو «الوصفة» المثمرة لعظام صحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى