اخبار الكويت

«التأمينات»: 36 نائباً و9 وزراء حاليين… يتمتعون بالمعاشات الاستثنائية

كشفت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أن 36 نائباً حالياً و9 وزراء حاليين يتمتعون بالمعاش الاستثنائي بحسب تصنيف المؤسسة للفئات المستحقة والثابتة على النظام الآلي المعمول به لديها.

وأفادت المؤسسة في رد على سؤال برلماني للنائب مهند الساير أرفقه وزير المالية فهد الجارالله في الإجابة، أن من بين المتمتعين بالمعاش الاستثنائي 139 وزيراً سابقاً و162 نائباً سابقاً، و45 عضو مجلس بلدي 29 منهم سابقون و16 حاليون، إضافة إلى 78 من قياديي مؤسسة البترول و73 مختاراً و225 مصنفين (استعانة بخبرات) و93 (حالات فردية)، و605 في الدواوين الرسمية.

وأكدت المؤسسة في إجابتها أن «تقرير منح المعاشات الاستثنائية من صلاحيات مجلس الوزراء وحده وبما له من سلطة تقديرية»، وفقاً للمادة 80 من قانون التأمينات.

واعتبر النائب مهند الساير أن «استمرار العمل بالمادة 80 من قانون التأمينات الاجتماعية هو في حقيقته استمرار لهدر الأموال العامة وتصفية خزينة الدولة دون مراعاة لقواعد العدالة الاجتماعية»، مشيراً إلى الإجابة عن سؤاله عن أعداد من يحصل على معاش استثنائي كشفت أن «الخزانة العامة للدولة تدفع سنوياً مبلغ 2 مليار دينار جزء كبير منها لعدد 1825 وزيراً ونائباً وقيادياً في الديوان الأميري وديوان ولي العهد ومجلس الوزراء».

وشدد الساير على أن «بقاء هذه المادة كفيل بصناعة طبقة اجتماعية جديدة تجعل من الكويتيين ليسوا متساوين في الحقوق».

وذكرت «التأمينات» أن «إجمالي قيمة المعاشات القانونية يبلغ 1،876،397.337 ديناراً وإجمالي قيمة المعاشات التقاعدية بعد الاستثناء يبلغ 3،093،774.927 ديناراً».

وأوضحت أن«سداد الخزانة للمعاشات والمكافآت الاستثنائية يكون ضمن الدفعات الشهرية المسددة من قبل الخزانة العامة»، مبينة أن «إجمالي الرصيد المستحق على الخزانة العامة كما في 30 يونيو الماضي يبلغ نحو 2.198 مليار دينار متضمناً كافة المبالغ المستحقة لقوانين أو قرارات عهد للمؤسسة تنفيذها».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى