اخبار الإمارات

معلومات حول إصابات عضلات الذراعين وتمزق الأوتار

متابعةجودت نصري

بدأت مؤخراً باتباع نظام تمارين رياضية، لكن أحد أصدقائي حذرني من خطر الإصابة. خاصة وأن الجزء العلوي من ذراعي يمثل تحديًا مستمرًا. يتحدث الدكتور دوجلاس بارتلز، جراح العظام في نظام Mayo Clinic الصحي، أو كلير، ويسكونسن، بالتفصيل عن إصابات عضلات الذراع وتمزق الأوتار. أقل:

يمكن أن تتضرر عضلات الذراع بسبب عدة عوامل
عادةً ما يكون امتلاك أذرع علوية ذات سمات عضلية بارزة هو هدف أي شخص يسعى للحصول على مظهر لائق ومتناغم. لكن هذه العضلات التي تعمل بكفاءة لها وظيفة أخرى غير المظهر الجيد.
تشمل عضلات الذراع الأساسية العضلة ذات الرأسين، التي تقع في الجزء الأمامي من الذراع، والعضلة ثلاثية الرؤوس، التي تقع في الخلف. تقوم هذه العضلات برفع الأحمال الثقيلة عن طريق ثني الذراع أو فردها، وتقوم أيضًا بحركات الالتواء.
وعلى الرغم من قوتها، إلا أن هذه العضلات يمكن أن تتضرر نتيجة الإفراط في استخدامها، أو الإصابات الناتجة عن المجهود العنيف، مثل: رفع الأشياء الثقيلة من الشاحنة، أو استخدام الأثقال بشكل خاطئ في صالة الألعاب الرياضية. الاستخدام المفرط يمكن أن يهيج الأوتار التي تربط العضلات بالعظام. تسبب الألم والالتهاب. كما أن الإصابات الناتجة عن المجهود العنيف قد تؤدي إلى قطع أو تمزق أوتار العضلة ذات الرأسين أو العضلة ثلاثية الرؤوس.
عادة ما تكون إصابات عضلات وأوتار الذراع العلوي شائعة لدى الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 30 إلى 50 عامًا، ولكنها يمكن أن تحدث عند النساء أيضًا.
في حين أن الكدمات والتورم هي علامات واضحة للإصابة، فإن العديد من الأشخاص يعانون فقط من ألم شديد في الذراع وضعف في الكتف والذراع وتورم، اعتمادًا على نوع الإصابة.

تمزق الأوتار هي الأكثر شيوعا

تمزق الأوتار هي الإصابة الأكثر شيوعا. إذا كنت تعاني من تمزق في الوتر؛ قد تشعر بقطع أو تسمع صوت فرقعة حقيقي. ويحدث هذا عادةً حول منطقة المرفق، وأحيانًا في الكتف. تميل العضلات بعد ذلك إلى التكتل معًا، مما يؤدي إلى تكوين تورم لا يتحسن. ويصاحب ذلك عادة تورم أو كدمات أو تشنجات مؤلمة أو ألم لا يحتمل، بالإضافة إلى فقدان العضلات لوظيفتها.
كلما تم علاج التمزق بشكل أسرع، كان الشفاء أفضل. لأن الأنسجة الندبية يمكن أن تتشكل وتبدأ العضلات في الضعف أو الضمور.
يوصى باستشارة طبيب العظام للتعرف على الخيارات الجراحية وغير الجراحية.

إصابات أعلى الذراع.. ما علاجاتها؟
يختار بعض المرضى استبعاد الخيار الجراحي، لكن الألم ووظيفة ومظهر الذراع لا يتحسن بمرور الوقت.
إذا تمزق الوتر، فإن الخط الأول من العلاج هو إعادة ربطه بالعظم باستخدام الغرز والمثبتات. عادة ما يتم إجراء الجراحة دون المبيت في المستشفى، ويعود المرضى إلى منازلهم في نفس اليوم.
قد يستغرق التعافي حوالي ثلاثة أشهر أو أكثر. بعد الجراحة، يتم تثبيت الذراع باستخدام جبيرة بحمالة الكتف، مع ثني المرفق بزاوية 90 درجة لعدة أسابيع. لإعطاء الوقت للترميم. للقيام بعملية الاسترداد.
في حين أن العلاج السلبي، وهو قيام شخص آخر بتحريك ذراعك، مصمم لمساعدتك على استعادة نطاق الحركة ومنع تصلب المرفق. قد يحتاج المريض إلى الاستمرار في ارتداء حمالة الكتف للحماية والراحة.
في غضون أربعة أو خمسة أسابيع بعد الجراحة، قد يساعد النشاط البدني على استعادة القوة. في هذه المرحلة، ستتمكن من القيام ببعض الأنشطة البسيطة، مثل: ارتداء الملابس، العناية الشخصية والعمل على الكمبيوتر… خلال ثلاثة أسابيع يستعيد المريض قوته تدريجياً من خلال زيادة النشاط.
منع إصابة عضلات الذراع العليا
للوقاية من إصابة عضلات وأوتار الذراع العلوي، وللحفاظ على قوتها بشكل عام، يجب تجنب التحميل الزائد على عضلات الذراع، والتأكد من استخدام الطرق الصحيحة عند رفع الأثقال في المنزل أو في صالة الألعاب الرياضية. إذا لم تكن على دراية بهذه الأساليب، فكر في الاتصال بنا. مع طبيب متخصص في الطب الرياضي أو خبير في العلاج الطبيعي.
إذا كنت تخشى حدوث إصابة؛ لا تتأخر في طلب الرعاية؛ ومن الضروري استشارة الطبيب المختص بمجرد ظهور هذه المخاوف بشأن الإصابة؛ لبدء خطة الاسترداد والاسترداد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى