اخبار المغرب

“الفوضى” التي يعيشها الإعلام الإلكتروني سببها مدونة الصحافة والنشر وفق وزير الثقافة

أرجع محمد المهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل، سبب الفوضى التي يعيشها الإعلام الالكتروني لمدونة الصحافة والنشر الصادرة سنة 2016.

وقال في جلسة الأسئلة الشفوية لمجلس المستشارين الثلاثاء، “حان الوقت لتغيير هذه المدونة للحسم بشكل قانوني في تنظيم الإعلام الالكتروني”.

وذكر بأنه إلى غاية شتنبر الماضي، بلغ عدد المواقع الإلكترونية 1215 موقعا، “يوجد بينها مواقع غير مصرح بها وتوجد في وضعية غير قانونية ولاتتوفر على مقومات المقاولة المهيكلة ولا تؤدي واجبات الحماية الاجتماعية للعاملين بها”.

وأوضح بأن وزارته بصدد إعداد مرسوم بتنسيق مع القطاعات الحكومية المعنية، سيصدر خلال الأسابيع المقبلة.

وكشف عن مضامين هذا المرسوم الذي سيكون عبارة عن “اتفاق إطار تبرمه الوزارة مع المقاولات الصحفية وفق دفتر تحملات، يسهى إلى تفعيل حكامة الدعم المالي العمومي”.

كما ينص على إجراء تقييم بعد مرور 6 أشهر للقطع مع الممارسة السابقة وتأسيس شروط جديدة لتأسيس الجرائد الإكترونية، مشيرا إلى أنه “لا يمكن القبول بأن يظل الصحافي يشتغل بأجرة قليلة ودون تغطية صحية”.

وذكر بمشروع قانون يتعلق بالتنظيم الذاتي للمهنة والذي من شأنه تدارك الفراغات القانونية التي يتضمنها القانون الحالي والذي كان وراء “البلوكاج الذي عاشه المجلس الوطني للصحافة” وفق تعبير الوزير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى