اخبار الإمارات

6 عوامل تسبب الجوع المستمر …تعرف عليها

متابعة: نازك عيسى

 

من الطبيعي أن يشعر الإنسان بالجوع أحياناً بين الوجبات، لكن من يشعر بالجوع المستمر بين الوجبات الثلاث الرئيسية يتساءل عن السبب.

لخص خبير التغذية روب هوبسون، أهم 6 أسباب تجعل الإنسان جائعا دائما، وهي قلة النوم، التوتر، الإجهاد المزمن، تناول الوجبات الخفيفة بسبب الملل، تناول مضادات الاكتئاب والاعتماد على نظام غذائي غير صحي.

ويشير هوبسون إلى أنه بالنسبة للأشخاص الذين يقررون التحول إلى نظام غذائي نباتي يركز على الخضروات والحبوب والمكسرات والفواكه، فإن مثل هذا النظام الغذائي يقطع كميات كبيرة من العناصر الغذائية والبروتينات الحيوانية التي تستغرق وقتًا أطول للهضم ويقمع الشهية على المدى الطويل.

ويوضح أن الحرمان من النوم يمكن أن يحفز الشهية لأن النوم ليلاً ضروري لتعزيز التوازن الصحي بين الهرمونات التي تتحكم في الشهية.

يمكن أن يؤدي الإجهاد المزمن أيضًا إلى وضع الأشخاص في حالة من الجوع، فعند الشعور بالتوتر، يفرز الجسم أولًا هرمونات الأدرينالين، مما يجعل الناس يشعرون بعدم الرغبة في تناول الطعام أو نسيانه تمامًا، ولكن مع تكرار التوتر، سيبدأ الجسم في الشعور بالجوع. كما يتم إطلاق الكورتيزول (“هرمون التوتر”). ينخفض ​​هرمون الجوع “الجريلين”، ويقل هرمون الشبع “اللبتين”، ويحدث خلل في الأنسولين في الدم.

أما بالنسبة لمضادات الاكتئاب، فقد تسبب أيضًا هذا الشعور، ولكن ليس بشكل مباشر، ولكن بالاشتراك مع عوامل أخرى مثل نمط الحياة أو العادات. وأحد التفسيرات المحتملة هو أن مضادات الاكتئاب تتداخل مع الناقل العصبي السيروتونين، والذي يشارك السيروتونين أيضًا في التحكم في المزاج وتنظيمه.

مع الاستخدام طويل الأمد لمضادات الاكتئاب، تزيد هذه الأدوية من مستويات السيروتونين في الدماغ، مما يقلل من عدد مستقبلاته، التي تسمى 5HT2C. ومن خلال حجب هذه المستقبلات، تزداد رغبة الأشخاص في تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل الخبز والمعكرونة والمعجنات، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن.

يوضح هوبسون أن تناول الوجبات الخفيفة بسبب الملل يمكن أن يجعل الشخص يشعر بالجوع المستمر ويدخل في “حلقة الأكل المفرغة”.

باختصار، ينصح بتناول ما لا يقل عن 5 حصص من الفواكه والخضروات يومياً، والاعتماد على المنتجات الجبلية قليلة الدسم والسكر، واختيار الزيوت والدهون غير المشبعة، وشرب 6 إلى 8 أكواب من الماء يومياً، ويجب على البالغين تناول 6 إلى 8 أكواب من الماء يومياً. تناول أقل من 6 جرام من كمية الملح اليومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى