اخبار الإمارات

مليارا درهم صافي أرباح بنك المشرق بالربع الأول

أعلن بنك المشرق، اليوم عن نتائجه المالية للربع الأول من عام 2024، والتي تعكس التزام البنك بأولوياته الاستراتيجية المتمثلة في التركيز على العميل، وتعزيز الكفاءة التشغيلية والمالية، والإدارة القوية للمخاطر.
وأشار البنك في بيان، إلى أنه على الرغم من احتساب ضريبة الشركات الجديدة بنسبة 9%، والتي تم فرضها اعتباراً من 1 يناير 2024، إلا أن “المشرق” تمكن من تسجيل نمو في صافي أرباحه في الربع الأول من العام الجاري، محققاً ملياري درهم، بزيادة كبيرة بلغت 25% على أساس سنوي.
 وبلغ صافي الأرباح، ما قبل الضريبة 2.3 مليار درهم، بزيادة قدرها 36% على أساس سنوي. ويعزى هذا النمو في الدخل التشغيلي وصافي الربح في المقام الأول إلى ارتفاع صافي دخل الفوائد بنسبة 23% على أساس سنوي.
ومن المحركات الرئيسية التي تقف خلف هذه الأرباح، النمو الاستثنائي الذي حققته أعمال البنك، وهوامش الربح الجيدة من العملاء، وبيئة أسعار الفائدة الحالية، وانخفاض تكاليف المخاطر. علاوة على ذلك، وصل الدخل من غير الفوائد إلى نحو مليار درهم، مسجلا نموا ملحوظا بنسبة 29 % على أساس سنوي.
وسجلت نسبة المصروفات إلى الإيرادات ارتفاعاً بنسبة 3.5% على أساس سنوي، ما يعكس الأداء القوي للبنك. كما يتجلى هذا التحسن في الرقابة الصارمة للبنك على التكاليف التشغيلية، والاستمرار في الاستثمار بتحسين تجربة العملاء، وتعزيز إدارة المخاطر، ونمو الأعمال.
وارتفعت الأرباح التشغيلية من 1.8 مليار درهم إلى 2.3 مليار درهم في الربع الأول من عام 2024، بزيادة نسبتها 31% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023.
وقال رئيس مجلس إدارة المشرق، عبد العزيز الغرير : “نجحت دولة الإمارات في مواصلة مسيرة التنمية الاقتصادية بفضل بيئتها الاستثمارية القوية التي تدعمها قوانين وسياسات مرنة وجاذبة للأعمال والاستثمارات. وأكدت التوقعات الأخيرة لصندوق النقد الدولي على كفاءة النموذج الاقتصادي للدولة، حيث توقع تقرير الآفاق الاقتصادية العالمية أن يسجل الناتج المحلي الإجمالي للدولة نمواً بنسبة 4.2% في عام 2025، ما يعكس الثقة الكبيرة في سياسات الدولة وقدرتها على جذب المواهب والاستثمارات المباشرة عبر قطاعات الأعمال الرئيسية كالعقارات والسفر والسياحة، والتجزئة. كما سيسهم الارتفاع الحالي في أسعار النفط بدور هام في مواصلة تعزيز مسيرة التنمية الاقتصادية”.
وأضاف: “أظهر (المشرق) قدرة عالية على التكيف مع التحديات العالمية، ونجح في تحقيق مؤشرات قوية لنمو معدلات الأصول والتمويل ورأس المال. وتعكس هذه المؤشرات مرونة القطاع وقدرته على التكيف مع التغيرات التي يشهدها العالم. وحصل (المشرق) على إشادة هامة في تقرير (براند فاينانس) لعام 2024 الذي صنّف البنك كونه العلامة التجارية المصرفية الأسرع نمواً في منطقة الشرق الأوسط، حيث ارتفعت قيمة العلامة التجارية للمشرق بشكل كبير بمعدل بلغ 200% على مدى السنوات الثلاث الماضية. ويمثل هذا النمو الهائل في قيمة علامتنا التجارية، شهادة حية على رؤيتنا الاستراتيجية، وقدرتنا على التكيف، وجهودنا المتواصلة والدؤوبة في مجال الابتكار الذي يركز على العملاء”.

تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى