اخبار الإمارات

نزيف الانغراس.. متى يحدث و هل له معاني أخرى؟

متابعةجودت نصري

 

القليل من النزيف في وقت مبكر من الحمل لا يعني بالضرورة أن هناك خطأ ما. قد يكون نزيف الانغراس علامة مبكرة على الحمل، أو قد يعني ببساطة أن البويضة المخصبة قد انغرست في الرحم. ومع ذلك، إذا لاحظت وجود دم وشعرت بالقلق بأي شكل من الأشكال، فمن الأفضل إجراء اختبار لاستبعاد أي مخاطر. إذا كنت تريد معرفة المزيد عن نزيف الانغراس وكيف يبدو ومتى يحدث، فاتبع نصيحة طبيبك والخبراء.

ما هو نزف الانغراس ومتى يحدث؟

نزف الانغراس هو عبارة عن نزيف خفيف أو مقدار ضئيل من النزف من الرحم، يحدث عندما تلتصق البويضة المخصبة بجداره، وهي مجموعة من الخلايا سريعة الانقسام تسمى الحويصلة الجنينية، ويحدث عادة بعد أسبوع إلى أسبوعين من التخصيب، وهو تقريباً نفس الوقت الذي تتوقعين فيه نزول دورتكِ الشهرية.

كيف أفرّق بين نزف الانغراس والدورة الشهرية؟
نزف الانغراس خفيف جداً مقارنةً بالنزيف الذي يحدث لكِ أثناء الدورة الشهرية.. الفارق الأساسي الذي قد تلاحظينه، هو كمية الدم التي ترینها ولون الدم نفسه.
فعندما يحدث لكِ نزف انغراس؛ فمن المرجح أن تلاحظي وجود بضع قطرات من الدم على ملابسكِ الداخلية لن تغطي حتى الفوطة اليومية، كما أنه ذو لون بني أو وردي فاتح.. وهو نزيف غير ضار.. لكن إذا كنتِ قلقةً؛ فاستشيري طبيبك.

ما علامات نزف الانغراس وأعراضه ومقداره؟

قد تعانين من نزول بضع قطرات من الدم وتقلصات خفيفة ليوم واحد، أو في وقت الانغراس تقريباً وربما لا تعرفين حتى أنكِ حامل عندما يحدث ذلك.. وقد تظهر لديك علامات أخرى مبكرة للحمل، مثل: الغثيان، الإرهاق، ألم الثدي، كثرة التبوّل، الوحام أو النفور من الطعام.
وفي معظم الأحيان، لا يشير نزف الانغراس إلى وجود مشكلة.. ومع ذلك، إذا لاحظتِ وجود أيّ دم وأصابكِ القلق؛ فراجعي الطبيب للتأكد من سلامتك؛ حيث يجب أن يكون نزف الانغراس خفيفاً؛ أيْ فقط (بضع قطرات من الدم فقط)، والذي قد يستمر لبضعة أيام.

متى يمكنني إجراء اختبار حمل بعد حدوث نزف الانغراس؟
يمكنكِ إجراء اختبار الحمل على الفور، إذا لم تفعلي ذلك من قبل؛ خاصةً وأن نزف الانغراس يحدث عادةً في نفس الوقت الذي تتوقعين فيه حدوث دورتكِ الشهرية.. بعض اختبارات الحمل تكون دقيقة بما يكفي للكشف عن هرمون الحمل في البول قبل دورتكِ الشهرية الفائتة بستة أيام، وإذا أجريتِ اختباراً مبكراً للغاية؛ فقد تحصلين على نتيجة سلبية؛ حيث إن كميات هرمون الحمل قد تكون منخفضة جداً؛ بحيث لا يمكن كشفها؛ حتى ولو كنتِ حاملاً.. إذا لاحظتِ نتيجة إيجابية، لكنكِ مازلتِ تعتقدين أنكِ حامل؛ فانتظري 3 أيام قبل إعادة الاختبار؛ حيث يرتفع مستوى الهرمون بسرعة في حالة الحمل المبكر، وحينها، من المفترض أن تجدي نتيجة إيجابية إذا كنتِ حاملاً.

هل يحدث نزف الانغراس لجميع النساء؟

لا.. يحدث النزف فقط في 1525% من حالات الحمل المبكر، في معظم الحالات، قد يكون علامةً طبيعية على الانغراس، ولكن يجب فحص أيّ نزيف إذا كنتِ قلقة؛ لأن ذلك قد يكون عرَضاً من أعراض الإجهاض أو الحمل خارج الرحم.
لكنه أمرٌ لا يدعو للقلق، وقد يدلك على حملك.. إذا لاحظتِ وجود أيّ نزيف في وقت قريب من حدوث دورتكِ الشهرية، وساوركِ الشك أنكِ حامل فأجرِي اختبار حمل.. إذا كنتِ حاملاً؛ فتحدثي مع طبيبك واذكري له النزيف الذي تعانين منه؛ حتى يمكن فقط استبعاد أيّة عوامل أخرى.



تابعنا على Google News

تابعنا

            

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى