اخبار السعودية

أمريكا: البحث عن غواصة سياحية مفقودة.. ومخرج «تايتنك» يعتقد بموت طاقمها أخبار السعودية

تواصل فرق بحث تقودها الولايات المتحدة بمساعدة من كندا وفرنسا سباقها مع الزمن للعثور على غواصة سياحية صغيرة على متنها خمسة أشخاص اختفت قرب حطام سفينة «تايتانيك» الراقد على عمق أربعة آلاف متر تحت سطح الماء في شمال المحيط الأطلسي.

وحذّر متحدّث باسم خفر السواحل الأمريكية خلال مؤتمر صحفي أمس (الثلاثاء) من أنّ كميّة الأوكسيجين المتبقّية على متن الغواصة تكفي ركّابها الخمسة لأقلّ من يومين.

ومن بين المفقودين على متن الغواصة الملياردير البريطاني المقيم في دبي هاميش هاردينغ. وقد نشرت شركته المتخصّصة بالطيران ومقرّها دبي منشوراً على وسائل التواصل الاجتماعي عن رحلته الاستكشافية.

وكان هاردينغ، وهو طيّار وسائح في الفضاء، قال في منشور على حسابه في إنستغرام الأحد إنّه يشعر بالفخر للانضمام إلى مهمة استكشاف حطام «تايتانيك». وأضاف أنّ الغوّاص المخضرم والخبير في حطام «تايتانيك» بولهنري نارجيوليه ضمن طاقم الغواصة «تيتان».

ومن بين ركّاب الغوّاصة أيضاً نائب رئيس مجموعة «إنغرو» رجل الأعمال الباكستاني البارز شاهزاده داود (48 عاماً) ونجله سليمان (19 عاماً). وقالت عائلة داود في بيان إنّ الاتصال بالغواصة «انقطع منذ الأحد».

ونارجيوليه (77 عاماً) هو ضابط سابق في البحرية الفرنسية وخبير بارز بحطام تايتانيك. وأكّدت عائلة نارجيوليه لشبكة «بي إف إم تي في» التلفزيونية الإخبارية الفرنسية الثلاثاء وجود الأخير ضمن ركاب الغواصة المفقودة.

أما الشخص الخامس الموجود على متن الغواصة فهو قائدها، وقد رجّحت وسائل إعلام أن يكون رئيس شركة أوشن غيت إكسبديشنز الأمريكي ستوكتون راش.

وأوضح خفر السواحل الأمريكي اليوم (الأربعاء) أن سوء الأحوال الجوية يصعب من مهمة البحث عن الغواصة المفقودة

من جانبه صرح العالم أناتولي ساغاليفيتش، الذي كان صديقه قائدا للغواصة، بأن مخرج فيلم «تيتانيك» جيمس كاميرون أعرب عن تعازيه له مشيرا إلى اعتقاده بأن طاقم الغواصة «تيتان» المفقودة قد مات.

جاء ذلك فيما نقلته وكالة «نوفوستي» الروسية عن ساغاليفيتش، حيث تابع: «لقد أرسل إليّ كاميرون تعازيه، لمعرفته بصداقتي مع بول هنري نارجيوليه (قائد الغواصة).. يقول إن أصدقاءك يغادرون واحدا تلو الآخر»، وأشار ساغاليفتش بأنه يعتقد بالفعل أن الأمر بشكل عام قد انتهى.

ووفقا له، لم يقدم كاميرون تعليقات أخرى حول الموقف من غواصة الأعماق، إلا أنه لا يعرف ما حدث ولا يفهم تصميم المركبة.

وكان أناتولي ساغاليفيتش هو مبتكر الغواصات الروسية في أعماق البحار «مير1» و«مير2» التي تم استخدامها في فيلم «تيتانيك» لجيمس كاميرون عام 1997.

وكان خفر السواحل الأمريكي قد أفاد أمس بفقدان الاتصال بالغواصة التابعة لشركة Ocean Gate في المحيط الأطلسي أثناء رحلتها الاستكشافية إلى حطام «تيتانيك»، السفينة البريطانية العملاقة التي غرقت أثناء أول رحلة لها عبر المحيط في عام 1912 نتيجة اصطدامها بجبل جليدي، ما أسفر عن مصرع أكثر من 1500 شخص، حيث تعتبر واحدة من أكبر الكوارث البحرية في التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى