اخبار

وزراء الطاقة في سوريا والأردن ولبنان يوقعون اتفاقيتين لتزويد بيروت بالكهرباء .

وقّع وزراء الطاقة في الأردن ولبنان وسوريا، اليوم الأربعاء، اتفاقيتين لتزويد لبنان بالكهرباء الأردنية عبر الأراضي السورية.

 وخُصصت الاتفاقية الأولى لشراء الكهرباء بين الأردن ولبنان، فيما خُصصت الاتفاقية الثانية لعبور الكهرباء بين الدول الثلاث.

اقرأ ايضا: زلزال بقوة 4.1 درجة يضرب منطقة البحر الميت شعر به سكان فلسطين والأردن

من جهته، قال وزير الطاقة اللبناني وليد فياض: “يتبقى بعد توقيع اتفاقية تزويد لبنان بالطاقة الكهربائية من الأردن عبر سوريا اليوم التمويل من البنك الدولي وسنبدأ في العمل عليه، مشيرًا إلى أنه سيتم تأمين 250 ميغاوات من الكهرباء بالتعاون مع الأردن والأشقاء في سوريا”.

وفي غضون ذلك، أوضح وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة: “مسرورون في وجودنا في بيروت وهذه لحظة تاريخية ونوقّع عقد تبادل الطاقة الكهربائية مع لبنان واتفاقية العبور مع لبنان وسوريا”.

وأشار الخرابشة إلى أنه يأمل بأن يُحسن الاتفاق من قطاع الكهرباء في لبنان ويفتح المجال لمزيد من التعاون في مجال الطاقة، لافتًا إلى أن التعاون مع البنك الدولي سيبدأ عملية نقل الطاقة الكهربائية إلى لبنان في أسرع وقت ممكن.

وفي السياق ذاته، قال وزير الكهرباء السوري، غسان الزامل، “إن الحكومة السورية تُصر على إنجاح هذا الملف بأسرع وقت ممكن وكنا هناك بإشراف مباشر من رئاسة الحكومة”، مضيفا: “أن الأعمال أُنجزت في وقت قياسي والوقت كان مدروس من وزارة الطاقة ونحن الآن جاهزين لربط الكهرباء ونفذنا كل التعهدات التي تعهدنا بها”.

اقرأ ايضا: واشنطن: لا عقوبات على اتفاقيات الطاقة بين لبنان والأردن ومصر

يشار إلى أن لبنان يعاني من أزمات اقتصادية ومعيشية صعبة، لاسيما بعد ارتفاع أسعار الدولار الأمريكي مقابل الليرة اللبنانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى