اخبار

معاريف: هذا ما تخشاه “إسرائيل” من الاتفاق النووي

علّقت وسائل إعلام إسرائيلي على ما نشرته صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية، منذ ساعات، والتي  قالت فيه إنّ الولايات المتحدة تسعى لاتفاق غير رسمي مع إيران.

موقع “معاريف” الإسرائيلي نقل عن مسؤولين أمنيين تقديرهم أنّ هناك فرصة كبيرة للغاية للتوصل إلى اتفاق مؤقت بين الولايات المتحدة وإيران وفق مخطط مشابه لما نشر في صحيفة نيويورك تايمز.

ووفق الموقع الاسرائيلي، يخشى المسؤولون الأمنيون من أن الأصول الإيرانية المجمدة والبالغة نحو 20 مليار دولار والمتوقّع الإفراج عنها في المرحلة الأولى مقابل تجميد تخصيب اليورانيوم ستؤدي إلى تحرير ميزانيات إيرانية إضافية لتمويل السلاح والوسائل القتالية لحزب الله وحماس والمنظّمات الأخرى في المنطقة.

كما أشار الموقع إلى أنّ “القيادة السياسية -الأمنية في إسرائيل منزعجة من حقيقة أنّ الأميركيين لم يبلغوها خلال المفاوضات التي أجرتها الولايات المتحدة مع إيران عبر عمان عن الاتصالات والتقدّم في طريق التفاهم”.

كذلك أكّد المسؤولون في الجهاز الأمني ​أنه “في الواقع  وفي الوضع الراهن، إسرائيل غير مؤثرة على الاتفاقية التي تتم صياغتها ووضع بنودها”.

وتشير التقديرات في “إسرائيل” إلى أنه مقابل تجميد تخصيب اليورانيوم، سيقوم الأميركيون بفك تجميد الأصول الإيرانية المجمدة البالغة 20 مليار دولار.

وأورد الموقع أنّهم في “إسرائيل”، أعربوا عن معارضتهم لاتفاق مؤقت، لكن تشير التقديرات إلى أن مصالح الولايات المتحدة وإيران من المرجح أن تؤدي إلى تحقيق هذا النوع من الاتفاقات الذي لا يتطلب موافقة الكونغرس.

كما نشرت  “معاريف”، أن المؤسسة الأمنية منزعجة للغاية من العلاقة الباردة بين إدارة بايدن وإدارة نتنياهو والقطيعة على مستوى القيادة التي تؤثر بشكل أكبر على قدرة “إسرائيل” في التأثير على الاتفاقية وإبراز المصالح الإسرائيلية.

وفي الساعات الماضية، قالت صحيفة “نيويورك تايمز” إنّ الهدف الأميركي من التفاوض مع إيران بهدوء للحد من برنامجها النووي هو التوصل إلى اتفاق غير رسمي وغير مكتوب، والذي يسميه بعض المسؤولين الإيرانيين “وقف إطلاق النار السياسي”.

ووفق الصحيفة، فإن الخطوط العريضة للمحادثات تنص على عدم تخصيب إيران اليورانيوم بما يتجاوز مستوى إنتاجها الحالي. في المقابل، تتوقع إيران أن تتجنّب الولايات المتحدة تشديد العقوبات وعدم السعي لإصدار “قرارات عقابية” جديدة في الأمم المتحدة أو الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وبحسب الصحيفة، قال علي فائز، المدير الإيراني في مجموعة الأزمات الدولية، إنّ الهدف من الاتفاق هو “وضع غطاء على أي نشاط يتجاوز بشكل أساسي الخط الأحمر أو يضع أياً من الطرفين في وضع يمكّنه من الانتقام بطريقة تزعزع استقرار الوضع الراهن”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى