اخبار الأردن

تتويج تشارلز الثالث ملكا لبريطانيا السبت

  • مراسم التتويج هي ثاني مراسم من نوعها تُبث على التلفزيون والأولى بالألوان

يُتوج تشارلز الثالث، السبت، ملكا في طقوس مهيبة تعود إلى ألف عام من التاريخ والتقاليد لكن تم تكييفها لتعكس صورة بريطانيا في القرن الحادي والعشرين.

وسيوضع تاج الملك إدوارد، الرمز المقدس لسلطة العرش المصنوع من الذهب الخالص ويُستخدم لمرة واحد خلال الحكم، على رأس تشارلز عند الساعة 11:00 ت غ.



وستصدح الأبواق في أنحاء كنيسة ويستمنستر آبي في لندن وتُطلق المدافع الاحتفالية برا وبحرا لمناسبة أول تتويج لملك بريطاني منذ العام 1953، والخامس فقط منذ 1838.

وستقرع أجراس الكنائس في مختلف أنحاء البلاد، قبل أن ينطلق جنود متحمسون من المشاة والخيالة في عرض يضم سبعة آلاف عسكري في شوارع العاصمة.

وسيعود الملك تشارلز وقرينته كاميلا التي ستُتوج ملكة، إلى قصر باكنغهام في العربة المذهبة التي قلما تُستخدم، أمام حشود كبيرة قبل أن يتابعا عرضا جويا من شرفة القصر.

ومراسم التتويج، هي ثاني مراسم من نوعها تُبث على التلفزيون والأولى بالألوان وبخدمة البث التدفقي على الانترنت. وتُعد تأكيدا دينيا لاعتلاء تشارلز العرش.

وتشارلز البالغ 74 عاما، هو ملك بريطانيا منذ وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية في أيلول/سبتمبر 2022 بعد سبعة عقود على توليه ولاية العهد.

برنامج حفل تتويج تشارلز الثالث

يجري تتويج الملك تشارلز وقرينته الملكة كاميلا في كنيسة ويستمنستر السبت وفق مواعيد دقيقة. في ما يلي برنامج الحفل:

الساعة 05,00 بتوقيت غرينتش (06,00 بالتوقيت المحلّي): تفتح مواقع المشاهدة على امتداد مسار الموكب أمام الجمهور. وسيحظى أوائل الواصلين بأفضل مكان للاستمتاع بالمشهد.

من الساعة 06,15 إلى الساعة 07,30 بتوقيت غرينتش: بدء وصول المدعوّين إلى نقاط التفتيش الأمنية.

من الساعة 08,30 إلى الساعة 09,30 بتوقيت غرينتش: وصول رؤساء الدول والحكومات الأجنبية والوزراء ورؤساء الوزراء السابقين وأفراد من العائلات الملكية الأجنبية والعائلة الملكية البريطانية.

الساعة 09,20 بتوقيت غرينتش: انطلاق موكب الملك تشارلز الثالث وقرينته الملكة كاميلا من قصر باكنغهام في “عربة اليوبيل الماسي” التي استُخدمت لأول مرة في عام 2014 وتجرّها ستة خيول. سيسير الموكب في جادّة ذي مول الطويلة حتى ميدان ترافالغار، ثم سيعبر وايت هول، حيّ الوزارات، قبل أن يصل إلى الكنيسة.

الساعة 10,00 بتوقيت غرينتش: يدخل تشارلز وكاميلا الكنيسة من الباب الكبير الغربي. سيرتدي تشارلز رداء دولة، وهو رداء طويل مطرّز بالمخمل القرمزي.

عندها تبدأ المراسم.

الساعة 11,00 بتوقيت غرينتش: يتمّ تتويج تشارلز الثالث. يضع رئيس أساقفة كانتربري على رأسه تاج القديس إدوارد، المصنوع من الذهب الخالص والمرصّع بالياقوت والجمشت والروبي والمغطّى بقماش من المخمل الأرجواني. للاحتفال بهذه اللحظة، تُنفخ الأبواق وتُطلق أعيرة نارية في مواقع مختلفة في جميع أنحاء المملكة المتّحدة.

الساعة 12,00 بتوقيت غرينتش: ختام مراسم الحفل. يغادر الملك الكنيسة مرتدياً رداء جدّه جورج السادس، المصنوع من مخمل حريري أرجواني والمطرّز بالذهب، ويضع على رأسه تاج إمبيريال ستيت المرصّع بـ2868 ماسة و17 ياقوتة و11 زمردة و269 لؤلؤة وأربعة أحجار من الروبي.

بعدها، ينطلق الموكب لينقل الملك وقرينته الملكة إلى قصر باكنغهام على متن العربة الذهبية، وهي عربة تستخدم في كل تتويج منذ وليام الرابع في عام 1831. وستجرّ هذه العربة ثمانية خيول نظراً لوزنها البالغ أربعة أطنان.

الساعة 12,33 بتوقيت غرينتش: وصول تشارلز وكاميلا إلى قصر باكنغهام.

الساعة 12,43 بتوقيت غرينتش: تُقدّم لهما التحية الملكية من عناصر في القوات المسلّحة في حدائق القصر.

حوالي الساعة 13,15 بتوقيت غرينتش: يظهر الملك وقرينته الملكة وأفراد من العائلة الملكية على شرفة القصر لمتابعة طلعات جوية احتفالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى