منوعات

منها الشخير وانقطاع النفس.. ما علاق حجم الدماغ باضطراب النوم؟


01:00 ص


الأحد 04 يونيو 2023

كشفت دراسة حديثة أن وقف التنفس أثناء النوم مرتبط بحجم دماغ أصغر، إذ إنّ جزءًا من الدماغ مرتبط بالذاكرة ينكمش لدى من يعانون من اضطراب شديد في التنفس أثناء النوم، قد يشمل الشخير الشديد، وانقطاع النفس أثناء النوم.

ويتوقف الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة عن التنفس لمدة 10 ثوانٍ أو أكثر في كل مرة أثناء النوم، ومرات عدّة في الليلة الواحدة..

وقالت جيرالدين روش، مؤلفة الدراسة الرئيسية، ومسؤولة أبحاث ما بعد الدكتوراه بالمعهد الوطني للبحوث الصحية والطبية في كان الفرنسية، “إنه يتم الاعتراف أكثر بأنّ اضطراب النوم هذا، إذا لم يتم علاجه، سيزيد من خطر الإصابة بالخرف. هنا، نقدم دليلًا أساسيًا جديدًا يركز على الفص الصدغي الإنسي، وهو منطقة دماغية تأثرت باكرًا بمرض الزهايمر”.

الفص الصدغي الإنسي، هو منطقة من الدماغ أساسية للذاكرة وتذكر الحقائق والأحداث. والحُصين موجود في عمق تلك المنطقة، وهو بنية معقدة مهمة للتعلم، وترميز الذاكرة، ودمجها، والتنقل المكاني.

ووجدت الدراسة أن تراجع حجم الدماغ يتم فقط عندما يكون لدى الشخص أيضًا علامات على لويحات بيتا أميلويد، التي تميّز مرض الزهايمر.

ولفتت روش إلى “أنّنا وجدنا أنّ انقطاع النفس النومي الشديد كان مرتبطًا بحجم حُصين أصغر وفي مناطق فرعية مختلفة من الفص الصدغي الإنسي”. وتابعت أنّ “الأشخاص الذين ليس لديهم لويحات أميلويد لم يكن لديهم هذا الحجم الأصغر من الدماغ، حتى لو كانوا يعانون من انقطاع النفس النومي الشديد”.

ورأى الخبراء أنّ تراكم الأميلويد في الدماغ قد يبدأ قبل عقود من ظهور أي علامات سريرية للتدهور المعرفي، في وقت مبكر من الثلاثينيات والأربعينيات من العمر، وفق ما نقل “سي إن إن”.

وبحسب دراسة أجريت في فبراير 2022، بعد سن السبعين، تتراكم مادة الأميلويد في أنسجة دماغ ثلث الأشخاص الطبيعيين معرفيًا. ومن المثير للاهتمام أن الرواسب لا تؤدي بالضرورة إلى الإصابة بمرض الزهايمر، فالكثير من كبار السن لديهم دليلًا على انتشار الأميلويد في أدمغتهم ولا يتطور لديهم مرض الزهايمر.

لكن رودي تانزي، أستاذ علم الأعصاب بكلية الطب في جامعة هارفارد ببوسطن، غير المشارك في الدراسة، رأى أن الدماغ أثناء النوم، لا سيما مرحلة النوم العميق بطيء الموجة، يزيل الكثير من تراكم الأميلويد في الدماغ.

من أجل الحصول على قسط كافٍ من النوم العميق لتجديد نشاط الدماغ، يحتاج البالغون إلى سبع ساعات من النوم المتواصل في الحد الأدنى. ومع ذلك، يمكن للأشخاص الذين يشخرون بغزارة أو يعانون من توقف التنفس أثناء النوم الاستيقاظ مئات المرات ولفترات قصيرة كل ليلة، رغم أنهم لا يدركون ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى