اخبار الإمارات

«فضّ المنازعات» يُطلق «المحكمة الافتراضيّة» بتقنية «الميتافيرس»

أفاد مركز فضّ المنازعات الإيجارية بدائرة الأراضي والأملاك في دبي، بأنه أطلق على هامش مشاركته في فعاليات معرض جيتكس غلوبال 2023، المحكمة الافتراضيّة بتقنية الميتافيرس، وهي أول منصة افتراضية لإدارة جلسات التقاضي العقاري عن بعد بتقنية الميتافيرس، وتمّ تطويرها بهدف إنشاء طريقة فريدة ومبتكرة للتعامل مع المنازعات الإيجاريّة وتوفير تجربة جديدة لكل الأطراف ذات الصلّة بها.

ويستعرض المركز منظومته الرقميّة الشاملة والمحدّثة، خلال المعرض الذي يشارك فيه المركز ضمن جناح دبي الرقمية.

كما يُعرّف المركز زوّار جيتكس بخدمة «المسبار القضائي»، المفهوم المبتكر الأول من نوعه، التي تمّ تفعيلها رسمياً، والمتوافرة عبر الموقع الرقمي الجديد، وهي عبارة عن «محكمة متكاملة» تقدم جميع خدمات التقاضي بالمركز بتقنية الذكاء الاصطناعي، حيث يمكن للمتقاضي المتقدم بالدعوى، الدخول إلى النظام، وتسجيل دعوى الإخلاء لعدم سداد الإيجار، ومن ثم الحصول على الحكم خلال دقائق معدودة، من دون تدخل القاضي، وتهدف هذه المنظومة لتنفيذ توجيهات الحكومة في توظيف الذكاء الاصطناعي في الخدمات المقدمة.

وأكّد مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي، سلطان بطي بن مجرن، أنّ «إطلاق مركز فض المنازعات الإيجاريّة للمحكمة الافتراضية بتقنية الميتافيرس، وتفعيله المسبار القضائي يشكّل تحوّلاً استثنائياً في آلية خدمات التقاضي، والالتزام تجاه اعتماد أحدث التقنيات المتطوّرة في مسعى تجاه تعزيز المنظومة القضائيّة الإيجاريّة، بما ينسجم مع المتغيرات المستقبليّة». وقال: «يُسعدنا أن نرى هذا الإنجاز والنهج الرائد في دمج التكنولوجيا، وتحديداً تقنيات الميتافيرس، مع الإجراءات القضائيّة التقليديّة، ما يوفّر تجارب أكثر فاعلية وسهولة للمتعاملين».

بدوره عبّر رئيس مركز فضّ المنازعات الإيجاريّة، القاضي عبدالقادر موسى، عن أهميّة هذا التقدّم التقني الكبير، مشيراً إلى أنّ هذه المنصة الافتراضيّة تعدّ مؤشراً يعكس الجهود المستدامة للمركز في تعزيز منظومته القضائيّة، وفقاً لممارسات عالميّة المستوى. وأشار إلى أنّ المحكمة الافتراضية بتقنية الميتافيرس ستقدّم تجربة تفاعليّة مصمّمة خصّيصاً لتوفير السهولة والمرونة في إجراءات التقاضي، وبالتالي التأسيس لمعايير جديدة في هذا الإطار.

وسيسلّط مركز فضّ المنازعات الإيجاريّة خلال مشاركته في جيتكس 2023 الضوء كذلك على العديد من الخدمات الرقميّة المتطورة، وفي مقدّمة ذلك موقعه الرقمي الرسمي بحلته الجديدة، الذي يقدّم جميع خدمات التقاضي في المنازعات الإيجاريّة والملكيّة المشتركة، حيث تمّ تصميم الموقع بعناية فائقة وواجهة مستخدم سهلة الاستخدام، تُتيح تقديم المحتوى بسلاسة وإمكانية التفاعل مع الخدمات بكل يسر.

كما يُبرز المركز مزايا منصّة «كاشف»، وهي عبارة عن منصة رقمية لتسهيل وتسريع تنفيذ الأحكام بعملية الكشف عن الأملاك والأصول التي يمتلكها المنفَّذ ضده، من خلال الربط الرقمي مع الجهات الحكومية، ومنها دائرة الأراضي والأملاك وهيئة الطرق والمواصلات وغيرهما، حيث يعدّ إجراءً تلقائياً يتم من خلال الموقع الرقمي لمركز فض المنازعات الإيجاريّة عند فتح ملف تنفيذ. بالإضافة إلى خدمة «القاضي الذكي»، التي تتيح للمتعاملين الحصول على استشارة قانونية مجانية، تُعرّف بحقوق أطراف العلاقة الإيجارية قبل الشروع في رفع القضيّة، وخدمة صحيفة الحالة الإيجاريّة التي تمكّن الأطراف قبل الشروع في تحرير عقد الإيجار من الاستعلام عن صحيفة الحالة الإيجارية للطرف الآخر في نظام مركز فضّ المنازعات الإيجاريّة.

القاضي عبدالقادر موسى:

• المحكمة الافتراضية بتقنية الميتافيرس ستقدّم تجربة تفاعليّة مصمّمة خصّيصاً لتوفير السهولة والمرونة في إجراءات التقاضي.

تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى