اخبار المغرب

حبس صحافي أمريكي بتهمة “التجسس” في روسيا

قررت روسيا حبس مراسل صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، بشبهة “التجسس”، في واقعة غير مسبوقة في التاريخ الحديث للبلاد تثير “قلق” واشنطن.

ويأتي اعتقال الصحافي إيفان غيرشكوفيتش، في سياق القمع المتزايد في روسيا ضد الصحافة منذ غزو أوكرانيا، والذي أدى إلى توتر كبير في العلاقات بين موسكو وواشنطن.

وأعلنت أجهزة الأمن الروسية(FSB)، الخميس، أنه تم القبض على الصحافي في يكاترينبورغ في الأورال للاشتباه في قيامه “بالتجسس”، وأكد الكرملين أنه تم القبض عليه متلبسا .

ونفى غيرشكوفيتش المراسل الناطق بالروسية والمعروف بمهنيته، التهم الموجهة إليه خلال جلسة استماع في محكمة بموسكو، وفقا لوكالة الأنباء الروسية تاس.

وقالت المحكمة في بيان إن الصحافي الأمريكي البالغ 31 عاما وضع في الحبس حتى 29 مايو. ويمكن تمديد فترة الاعتقال بانتظار محاكمة محتملة.

إلى ذلك، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار، الخميس، إن “تهمة التجسس” التي وجهتها روسيا إلى الصحافي الأمريكي الموقوف إيفان غيرشكوفيتش هي أمر “سخيف”.

وبحسب وكالة أنباء ايتارتاس صنفت القضية على أنها “سرية”، مما يحد بشكل كبير من نشر المعلومات عنها.

والتفاصيل الوحيدة المتوافرة في هذه المرحلة إعلان جهاز الأمن الفدرالي أنه “أحبط نشاطا غير قانوني” لدى اعتقال إيفان غيرشكوفيتش في يكاترينبرغ في الأورال في تاريخ لم يحدد.

وتقول أجهزة الأمن الروسية إنها تشتبه في ممارسته “التجسس لصالح الولايات المتحدة”، متهمة إياه خصوصا بجمع معلومات “عن شركة تابعة للمجمع الصناعي العسكري الروسي”.

هذه الجريمة عقوبتها السجن عشرين سنة حسب المادة 276 من قانون العقوبات الروسي.

قبل بدء عمله في الصحيفة الأمريكية اليومية في 2022، كان غيرشكوفيتش مراسلا لوكالة فرانس برس في موسكو، وقبل ذلك صحافيا في صحيفة موسكو تايمز الصادرة بالإنكليزية.

والصحافي روسي الأصل ويقيم والداه في الولايات المتحدة.

وأدان البيت الأبيض اعتقال الصحافي واصفا ما حصل بـ”غير المقبول” فيما أعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عن “قلقه العميق”.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي، إنه يعي أن على الصحافيين أن يخاطروا وهم يفعلون ذلك عن إدراك.

وتابع في تصريح للصحافيين “نحن نحترم ذلك، لكنه لا يغير (ما نشعر به من) قلق بالغ بشأن وجود أمريكيين” في روسيا.

ودعت صحيفة “وول ستريت جورنال” على موقعها إلى الإفراج عن مراسلها و”نفت بشدة” تهم التجسس.

وقالت لجنة حماية الصحافيين ومقرها نيويورك “لقد عبرت روسيا بوضوح للمراسلين الأجانب أنهم لن يسلموا من عملية التطهير الجارية بحق وسائل الإعلام المستقلة”.

وفي ردود الفعل الدولية، عبرت فرنسا عن قلقها بعد اعتقال الصحافي داعية موسكو إلى احترام حرية الصحافة. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية آن كلير ليجيندر “نحن قلقون جدا وسنحت لنا فرصة إدانة الموقف القمعي لروسيا” في ما يتعلق بالصحافة الروسية والصحافة الأجنبية على حد سواء.

وأدانت لندن الخميس، “الازدراء الكامل” بحرية الصحافة من جانب روسيا إثر توقيف وحبس الصحافي الأمريكي.

وكتب وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، على “تويتر”، أن “قرار روسيا بتوقيف صحافي أمريكي يظهر ازدراءها الكامل بحرية الصحافة”، مضيفا “نقف إلى جانب الولايات المتحدة دفاعا عن هذه المبادىء الديمقراطية الأساسية”.

وقالت المنظمة غير الحكومية “مراسلون بلا حدود” إنها “تشعر بالقلق” من “ما يبدو أنه إجراء انتقامي”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى