منوعات

لا تتوقع.. مشروب شائع وشهير يخفض ضغط الدم بشكل فعال


11:00 م


الأحد 21 مايو 2023

كتب – سيد متولي

نصح خبراء بتناول مشروب شهير وشائع، مشيرين إلى فائدة غير متوقعة حيث يساعد على خفض ضغط الدم بشكل فعال، وبالتالي الوقاية من مشكلات صحية تنتج عن ارتفاعه لعل أبرزها النوبات القلبية والسكتات الدماغية .

ووفقا لصحيفة إكسبريس البريطانية، فإن خبراء بريطانيين نصحوا بتناول الحليب، لخفض ضغط الدم، فبالرغم من ارتباطه بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، لأن الكثير من الدهون التي يحتويها مشبعة، فإن الحليب منزوع الدسم يمكن أن يكون له بعض الفوائد.

ويقول جيمس برادي، مدرب اللياقة البدينة البريطاني، إن منتجات الحليب تحتوي على نوع معين من البروتين يسمى الببتيدات النشطة بيولوجيًا والتي ثبت أن لها تأثير إيجابي على التحكم في الدم.

وأضاف، أن هذه الببتيدات لها خصائص مثبطة للإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE) والتي يمكنها إرخاء جدران الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم.

سبب آخر يجعل الحليب منزوع الدسم يخفض ضغط الدم المرتفع يعود إلى العناصر الغذائية الرئيسية التي يحتوي عليها، بما في ذلك الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

كما أشار إلى أن الأملاح والمعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم تلعب دورًا في التحكم في ضغط الدم لأنها يمكن أن تساعد الأوعية الدموية على الشد والاسترخاء عند الضرورة.

ومن جانبه، أوضح الدكتور سني باتيل، أن البوتاسيوم يمكن أن يساعد في تنظيم ارتفاع ضغط الدم عن طريق تقليل آثار الصوديوم على قراءتك.

وأضاف أن المغنيسيوم يمكن أن يساعد في استرخاء الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات ضغط الدم.

دراسة تكشف

كما وجدت دراسة نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، أن شرب كوب من الحليب منزوع الدسم يوميًا يمكن أن يخفض ضغط الدم بنسبة تصل إلى الثلث.

وأضاف الدكتور باتيل: “مدى قدرة الحليب الخالي من الدسم على خفض ضغط الدم المرتفع سيعتمد على مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك شدة ارتفاع ضغط الدم والنظام الغذائي العام ونمط الحياة للفرد”.

من الجدير بالذكر أن انخفاض ضغط الدم قد لا يكون فوريًا وقد يستغرق بضعة أسابيع إلى شهور حتى يصبح ملحوظًا، فالاستهلاك المستمر للحليب منزوع الدسم كجزء من نظام غذائي متوازن، جنبًا إلى جنب مع تعديلات نمط الحياة الأخرى مثل التمارين وإدارة الإجهاد، قد يساعد في تحسين ضغط الدم بمرور الوقت”ـ كما يتابع.

ووفقًا لبرادي، يجب أن يكون كوبان من الحليب يوميًا كافيين للقيام بالحيلة والحفاظ على قراءتك تحت السيطرة، ومع ذلك، أشار الدكتور باتيل إلى أن المقدار اللازم للتخفيض قد يختلف اعتمادًا على عوامل مثل العمر والجنس ووزن الجسم والنظام الغذائي العام وعادات نمط الحياة.

لكن من المهم ملاحظة أن الاستهلاك المفرط لمنتجات الألبان، حتى الخيارات قليلة الدسم أو الخالية من الدهون، قد يكون له آثار صحية سلبية، مثل زيادة مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان ، لذلك، من المهم تناول الحليب منزوع الدسم ومنتجات الألبان الأخرى باعتدال كجزء من نظام غذائي متوازن يتضمن أيضًا مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون.

ماذا يحدث لجسمك إذا امتنعت عن تناول الطعام لمدة 24 ساعة؟

“تحدث قبل شهر”.. طبيب يكشف الأعراض المبكرة للنوبة القلبية

احذرها.. 3 علامات لسرطان الكبد تظهر في البطن

عروس تفعل “أمر غير متوقع” بعد انتهاء حفل زفافها وسط صدمة المعازيم (فيديو)

حظك هذا الأسبوع: مقابلة مهمة لهذا البرج.. ونجاح مهني لـ الثور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى