اخبار المغرب

ابن كيران ينتقد حليفه السابق بنعبدالله على خلفية تعديل مدونة الأسرة.. “المغرب دولة دينية”

خَاطب عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله، بقوله “رد البال، والرجوع لله راه كاين الدنيا وكاين الآخرة”.
ويأتي هذا الانتقاد الذي وجهه ابن كيران لحليفه السابق في الحكومة التي قادها خلال الولاية بين سنتي 2012 و2016، على خلفية ندوة نظمها نهاية الأسبوع المنصرم حزبا التقدم والاشتراكية والاتحاد الاشتراكي، حول مراجعة مدونة الأسرة دعا المشاركون فيها إلى مَنع تعدد الزوجات وتزويج القاصرات.
وذَكر ابن كيران خلال لقاء جهوي نظمه حزبه بمراكش بأن الدعوة إلى التغيير الجذري والشامل لمدونة الأسرة غير ممكن، والذين يقفون وراء هذه الدعوة لا يعرفهم أحد.
وقال أول أمس الأحد في لقاء بث كلمته فيه على “فايسبوك” مساء أمس الاثنين، “إن هذه البلاد بناها الإسلام قبل 14 قرنا وليس الاتحاد الاشتراكي مع ادريس لشكر أو التقدم والاشتراكية مع بنعبد الله وباقي المجموعات”.
وأضاف بأن الدولة المغربية أسسها المولى ادريس حَفيد الرسول صلى الله عليه وسلم الذي جاء وحيدا بدون قبيلة أو جيش، واجتمع عليه المغاربة وتشكلت بذلك دولة دينية، وإذا تغير هذا سينتزع الله بركته منها”.
وأوضح بأن الخلافة الإسلامية في تركيا سقطت فيما بقيت الدولة المغربية التي ظل ملوكها يدبرون الأمر إلى أن زال الخطر.
وذكر بأنه يعرف شخصا أصيبت زوجته الأولى بالزهايمر، وكان ضروريا أن يتزوج الثانية التي اعتنت بضرتها إلى أن توفاها الله”.
وانتقد مقترح المجلس الوطني لحقوق الإنسان “إسناد مهمة توثيق عقود الزواج للمقاطعات في المناطق التي لا توجد بها مكاتب للعدول”.
وأشار إلى أن نتائج استطلاع جديد للرأي خلص إلى أن 7 على 10 مواطنين مغاربة غير متفقين على الدعوة إلى المساواة بين الرجل والمرأة في الإرث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى