اخبار الإمارات

استخدامات غريبة للفازلين في المهام المنزلية

متابعةجودت نصري

 

استخدامات لن تتوقعوها للفازلين في أداء المهام المنزلية، مثل: الاهتمام بخامات الجلد وإزالة البقع والقضاء على الإزعاج الذي يصدره صرير الأبواب. المزيد عن دور الفازلين في القيام بشؤون المنزل.

الفازلين لإزالة البقع وترطيب الجلد

يُزيل الفازلين بعض البقع، مثل تلك العائدة إلى الشمع واللبان (العلكة) وأقلام التلوين والمكياج، من الملابس والبياضات والأثاث. في هذا الإطار، يوضع كمّ ضئيل من الفازلين على فوطة، لغرض دعك البقعة، برفق، لبضع ثوان. ثمّ، تُكرّر الخطوات، لمرّات. إثر ذلك، تنظف البقعة بسائل الجلي والماء.

من جهة ثانية، يفرك الفازلين كل غرزة ودرزة في السطح الجلدي الجاف. كما يستخدم في تلميع الحذاء، حتى يبدو كأنه جديد، فالمادة الهلامية المذكورة فعّالة على الحذاء الجلد، فهو يرطّب الخامة المذكورة، ويجعلها مقاومة بعض الشيء للماء.
تشتمل استخدامات الفازلين الأخرى، على: حماية الأسطح أثناء الطلاء أي يقوم المستحضر بدور شريط الرسام، إذ توضع طبقة رقيقة من المادة، على الأسطح، مثل: زجاج النوافذ أو مفصلات الأبواب أو المقابض وحواف البلاط أو الأرضيات الخشبية، حتى لا يلتصق بها الطلاء. عند الفراغ من ورشة الطلاء، يمسح السطح المغطى بالفازلين، بوساطة فوطة مبللة بالماء.
هناك حيلة لن تخطر على بالك، متمثلة في الحفاظ على المواد اللاصقة (الغراء مثلًا أو الصمغ) من الجفاف عن طريق تطبيق الفازلين تحت الغطاء وحول الحافة.

الفازلين للتخلص من صرير الأبواب المزعج

يعمل الفازلين في التشحيم، إذ توضع طبقة من المستحضر، على مفصلات الأبواب والخزائن والنوافذ التي تصدر أي صرير، كما على مسارات الأبواب المنزلقة حتى تتحرك الأخيرة بسلاسة. يصحّ أيضًا استخدام الفازلين في تليين الأدراج، والرفوف وختم باب الثلاجة. أضيفي إلى ذلك، أحد الاستخدامات المفضلة للفازلين هو تشحيم ثقب المفتاح لمنع القفل من التجمد أي تطبيق الفازلين على كل من القفل والمفتاح، ثم إدخال المفتاح في القفل والقيام بتشغيله ذهابًا وإيابًا لتغطية الآلية، سيحافظ الفازلين على الرطوبة الزائدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى