اخبار الكويت

جامعة الكويت تسجل براءة اختراع في مجال تطوير دواء لعلاج مرضى الربو والحساسية

سجلت جامعة الكويت من خلال مكتب براءات الاختراع والملكية الفكرية التابع لمكتب نائب مدير الجامعة للأبحاث، وبجهود كل من أ.د. تشارلز إيفيمالوم إيزيموزي من قسم علم العقاقير بكلية الطب وأ.د. أولودوتون أديبايو فيليبس من قسم الكيمياء الصيدلانية في كلية الصيدلة، براءة اختراع من المكتب الأمريكي لبراءات الاختراع التابع لوزارة التجارة الأمريكية بعنوان:

“Oxazolidinone Hydroxamic Acid Derivatives”

وبهذه المناسبة قام مدير جامعة الكويت بالإنابة أ.د. فهد الدبيس الرشيدي بتكريمهما، بحضور القائم بأعمال نائب مدير الجامعة للأبحاث أ.د. عثمان الخضر، ومساعد نائب مدير الجامعة للتعاون البحثي الخارجي والاستشارات د. حنين الغبرا، وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 11 ابريل 2023 في مكتب مدير جامعة الكويت بمدينة صباح السالم الجامعية- الشدادية.

وفي هذا الصدد صرح المخترع أ.د. تشارلز إيفيمالوم إيزيموزي من قسم علم العقاقير بكلية الطب بأن فكرة الاختراع تقوم على تطوير دواء لعلاج مرضى الربو والحساسية؛ إذ إن الأدوية المتوفرة حالياً لهذه الأمراض ليست فعالة لأن كل دواء يستهدف تفاعلًا واحدًا فقط، مضيفًا “ومن خلال براءة الاختراع قمنا بتطوير دواءٍ جديدٍ يستهدف كلا التفاعلين في نفس الوقت بفعالية كبيرة وبدون آثار جانبية، كما يمكن أن يقلل من الالتهابات المرتبطة بأمراض أخرى”.

وأوضح أن الاختبارات قد أظهرت أن هذا الدواء أكثر فاعلية من الأدوية المتوفرة حالياً في المجال الطبي (مثل Cromolyn وZileuton) في الوقاية والعلاج من أمراض الربو والحساسية، وتم تسمية الدواء مبدئيًا PH-251 ، ليصبح أهم دواء لعلاج أمراض الربو والحساسية .

وفي مستهل الحفل، هنأ أ.د. فهد الرشيدي عضوَيْ الهيئة الأكاديمية الحاصلين على براءات اختراع على إنجازهما المشرف، معرباً عن فخر جامعة الكويت بهذا الإنجاز ومتمنياً لهما دوام الازدهار والتفوق والمزيد من الإنجازات والأبحاث العلمية في السنوات القادمة.

ومن جانبه، صرح القائم بأعمال نائب مدير الجامعة للأبحاث أ.د. عثمان الخضر بأن التقدم العلمي والتطور الاقتصادي المستدام هو نتاج الأبحاث العلمية الرصينة والتي تركز على إيجاد أفضل الحلول المبتكرة، لافتًا أن الأبحاث العلمية هي المصدر الأساسي لتطوير منتجات جديدة من خلال تسجيل براءات الاختراع وحيازة حقوق الملكية الفكرية لها، ومؤكدًا أن جامعة الكويت ممثلةً بقطاع الأبحاث تقدم أفضل الخدمات للباحثين في مختلف التخصصات وتشجعهم وتوفر الدعم المستمر لهم تطبيقًا لأهداف التنمية المستدامة ورؤية دولة الكويت لعام 2035.

وعبرت مساعد نائب مدير الجامعة للتعاون البحثي الخارجي والاستشارات د. حنين شفيق الغبرا عن فخرها بالإنجاز الذي حققه الباحثان بحصولهما على براءة اختراع من المكتب الأمريكي لبراءات الاختراع.

وتقدمت د. حنين بالشكر لجميع من ساهم في إنجاز هذا الاختراع الذي يأتي متماشياً مع معايير الجودة التي تسعى لها جامعة الكويت لرفع تصنيفها العالمي بتحقيق التميز في البحث العلمي والخدمات المجتمعية، بما يتوافق مع احتياجات المجتمع ومتطلبات سوق العمل.

كما شجعت د.حنين الباحثين في جامعة الكويت على إنجاز المزيد من الأبحاث العلمية، فقد تم تفعيل خدمة الـ Fast Track التي تختص بتقليص المدة الزمنية لتسجيل براءة الاختراع من 3 سنوات لسنة واحدة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى