اخبار المغرب

الوقاية المدنية تعرف بأنشطتها في “أبواب مفتوحة”

تحتفل أسرة الوقاية المدنية، الأربعاء فاتح مارس 2023، بيومها العالمي على مستوى وحدات الوقاية المدنية بالمملكة، وذلك بهدف النهوض بمبادرات تدخل مصالح الوقاية المدنية في مجال الإغاثة والإنقاذ.

وبهذه المناسبة تعمل الإدارة العامة للوقاية المدنية على تنظيم الأبواب المفتوحة بمختلف الثكنات في وجه العموم، بهدف تعريف الجمهور العريض بمهام الحماية المدنية والتحسيس بالإسعافات الأولية والمسؤولية المواطنة.

ويتضمن برنامج هذا الموعد السنوي عرض اللوجستيك والمعدات المستخدمة في حالات الطوارئ، وتنظيم عروض لتدخلات الإنقاذ وإطفاء الحرائق، وتقديم ورشات حول الإسعافات الأولية وأهمية تحسيس عامة الناس وخاصة الأطفال بمخاطر الحياة اليومية، وذلك من خلال عرض أفلام وثائقية وتوزيع منشورات ومطويات إخبارية للاطلاع على ثقافة المخاطر وتشجيع المواطنين على الانخراط أكثر في حماية سلامتهم الشخصية .

ويعتبر اليوم العالمي للحماية المدنية هو أحد الأيام الخاصة التي أعلنها العالم للاحتفال بتلك المؤسسة الهامة التي تلعب أكبر دور إيجابي في رعاية حياة الناس في مختلف المواقف الخطرة، حيث جاء إعلان اليوم العالمي للدفاع المدني احتفالاً رسمياً في جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في اليوم الأول من شهر مارس 1990.

ويؤكد اليوم العالمي للدفاع المدني على الدور الإيجابي لجهود الدفاع المدني في الدفاع عن حياة الإنسان وحماية الممتلكات العامة والخاصة في جميع الظروف، وتسليط الضوء على العالم ومؤسساته وعلى الدور الجوهري الكبير التي أنشأته كوادر الدفاع المدني وأجهزة الدفاع المدني في جميع دول العالم.

والعمل على زيادة الوعي العام بأهمية الدفاع المدني في الدولة، من خلال نشر منشورات وتوزيع ملصقات توعوية على المواطنين والمقيمين بالتنسيق مع المؤسسات والمدارس والجامعات ومؤسسات العمل المدني الأخرى.

وتسخير وسائل الإعلام المختلفة لنقل التعليمات التي تضمن سلامة وحماية جميع المواطنين في حالات الطوارئ، والتأكيد على جاهزية هذه المنصات، وربط مؤسسات الدفاع المدني حول العالم بوكالة مشتركة تقوم على ضمان التنسيق والتعاون في أحدث الجهود الدولية لمواجهة الكوارث بكافة أشكالها.

بالإضافة إلى تنظيم عدد من الأنشطة الثقافية والمحاضرات التعريفية التي ترفع من وعي المواطنين بواجبات ومهام الحماية المدنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى