اخبار الإمارات

مصر تعول على صلاح لكسر لعنة أمم إفريقيا

يتسلح منتخب مصر بقدرات قائده محمد صلاح، نجم ليفربول، لكسر لعنة لازمت الفراعنة في كأس أمم أفريقيا خلال الأعوام الماضية.

ويستعد المنتخب المصري لخوض كأس أمم أفريقيا التي تقام في كوت ديفوار خلال الفترة من 13 يناير/كانون ثانٍ الجاري حتى 11 فبراير/شباط المقبل.

 

وتأهل منتخب مصر مع الجيل الحالي بقيادة صلاح لنهائي أمم أفريقيا مرتين في نسختي 2017 و2021، لكن اللقب أدار ظهره للفراعنة، فهل تبتسم لهم نسخة 2023؟

 

جيل ذهبي.. وغياب تام

 

ويعتبر منتخب مصر الأكثر تتويجًا بلقب كأس الأمم الأفريقية بواقع 7 ألقاب، بدأها بأول نسختين عامي 1957 و1959، انتظر حتى عام 1986 ليحقق لقبه الثالث، قبل أن يضيف لقبًَا رابعًا في 1998.

 

وسيطر الفراعنة على البطولة في 3 نسخ متتالية أعوام 2006 و2008 و2010، تحت قيادة مدربه القدير حسن شحاتة مع الجيل الذهبي الذي ضم لاعبين مثل أحمد حسن وعصام الحضري ومحمد أبوتريكة ووائل جمعة.

 

 

 

 

وغابت شمس المنتخب المصري عن البطولة القارية بعد نهاية مرحلة الجيل الذهبي، بعدما أخفق الفراعنة في الوصول لنسخة 2012 في مفاجأة مدوية رحل بعدها حسن شحاتة عن قيادة الفريق.

 

واستمر غياب منتخب مصر عن نسخة 2013 مع المدرب الأمريكي بوب برادلي بعد الخروج من التصفيات على يد أفريقيا الوسطى كما فشل المدرب شوقي غريب في إعادة الفراعنة لأجواء الكان في نسخة 2015.

 

طموح كوبر.. وضربة أجيري

 

عاد منتخب مصر لخوض أمم أفريقيا مرة أخرى بعد غياب في نسخة 2017 التي أقيمت في الجابون.

 

ونجح الفريق تحت قيادة الأرجنتيني هيكتور كوبر في التأهل للدور النهائي، قبل الخسارة على يد الكاميرون بنتيجة 12.

 

تفاءل الكثيرون باستعادة الفراعنة اللقب القاري بعد الإعلان عن إقامة البطولة عام 2019 على أرض مصر بجانب الاستعانة بمدرب قدير بقيمة المكسيكي خافيير أجيري.

 

ولكن الضربة جاءت للفراعنة من أجيري مع الخروج المبكر من ثمن النهائي على يد جنوب أفريقيا.

 

صمود كيروش

 

تولى المدرب البرتغالي كارلوس كيروش مقاليد الأمور في نسخة 2021.

 

وكسب المدرب الرهان بتوليفة مميزة غلب عليها الصمود والإصرار، ونجح منتخب مصر في عبور المحطات الصعبة بالفوز على كوت ديفوار ثم تخطي الكاميرون صاحبة الأرض.

 

لكن حلم الفراعنة تبخر في النهائي مرة أخرى على يد السنغال بركلات الترجيح ليعاند لقب الكان منتخب مصر للمرة الثانية منذ آخر نسخة توج بها عام 2010.

 

حلم صلاح

 

يحلم منتخب مصر باستعادة اللقب القاري بعد غياب طويل وهو الأمر الذي يقوده المدرب البرتغالي روي فيتوريا صاحب الإنجازات السابقة مع بنفيكا البرتغالي والنصر السعودي.

 

ولا شك أن محمد صلاح قائد منتخب مصر يحلم بكسر عقدته وتحقيق الفوز باللقب الذي عانده من قبل مرتين.

 

ويعول منتخب مصر على توليفة من اللاعبين المحترفين في أوروبا على رأسهم صلاح بجانب محمد النني لاعب وسط آرسنال الإنجليزي ومصطفى محمد مهاجم نانت الفرنسي وعمر مرموش مهاجم آينتراخت فرانكفورت الألماني وأحمد حسن “كوكا” مهاجم بينديكت سبور التركي ومحمود حسن “تريزيجيه” جناح طرابزون سبور التركي بخلاف أحمد حجازي مدافع اتحاد جدة السعودي.

 

ويضع الفراعنة أيضاً الرهان على تألق لاعبي الأهلي الذين سيطروا على القارة السمراء وحققوا لقب دوري أبطال أفريقيا وعلى رأسهم الحارس محمد الشناوي ومروان عطية ومحمود عبد المنعم “كهربا”.

 

توليفة فيتوريا تعتمد أيضاً على عناصر تملك طموحاً كبيراً مثل محمد عبد المنعم وأحمد سيد “زيزو” ومحمد حمدي وأحمد نبيل “كوكا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى