اخبار الإمارات

اكتشاف جبل ارتفاعه ضعف برج خليفة تحت الأمواج

 

خاص – مروة البطة

اكتشف باحثو المحيطات الذين يرسمون خرائط لقاع البحر قبالة سواحل غواتيمالا، جبلًا يبلغ ارتفاعه ضعف ارتفاع برج خليفة، أطول مبنى في العالم، مختبئًا في أعماق الأمواج.

ويُعد التكوين الذي يبلغ ارتفاعه 5250 قدمًا (1600 مترًا) جبلًا بحريًا، وهو عبارة عن سمة جيولوجية كبيرة تحت الماء تتشكل عادةً من بركان خامد، اكتشف العلماء الجبل البحري المخروطي الشكل على عمق 7870 قدمًا (2400 مترًا) تحت مستوى سطح البحر خلال رحلة استكشافية نظمها معهد شميدت للمحيطات هذا الصيف.

تبلغ مساحة هذا الكتشاف 5.4 ميلاً مربعاً (14 كيلومتراً مربعاً) وتقع في المياه الدولية في المحيط الهادئ، على بعد 97 ميلاً (156 كيلومتراً) من المياه الغواتيمالية، خلال العبور لمدة ستة أيام من كوستاريكا إلى مرتفع شرق المحيط الهادئ، وهو الحد الفاصل بين ست صفائح تكتونية، بما في ذلك صفيحة المحيط الهادئ إلى الغرب وصفيحة أمريكا الشمالية إلى الشمال الشرقي.

توفر الجبال البحرية موائل صخرية مهمة للشعاب المرجانية والإسفنج ومجموعة من اللافقاريات في أعماق البحار، حيث قد يكون من الصعب الوصول إلى الركيزة الصلبة في المحيط، حيث أن غالبية قاع البحر مغطى بالرواسب الموحلة السائبة.

تشير بيانات الأقمار الصناعية إلى أن هناك أكثر من 100000 جبل بحري غير مستكشفة سيتم الكشف عنها قريباً في قاع البحر المستمر.

الجدير بالذكر ان الباحثون في أغسطس أعلنوا عن وجود عالم سفلي مخفي مليء بالمخلوقات البحرية في مرتفعات شرق المحيط الهادئ، كما اكتشف العلماء مؤخرًا جبلين بحريين مجهولين وشعابًا مرجانية نقية بالقرب من جزر غالاباغوس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى