اخبار الكويت

3 اقتراحات من جمعية أعضاء هيئة التدريس لحل مشكلة التقويم الدراسي

أصدرت جمعية أعضاء هيئة التدريس بيانا بخصوص تحركاتها بشأن تعديل التقويم الدراسي، قالت فيه إن الإجازة الدراسية من المستحقات الأساسية لعضو هيئة التدريس التي لا يمكن المساس بها كونها تأتي كمستحق أساسي بعد فصل دراسي مضي لا يتمكن العضو خلاله من أخذ أي إجازة أو راحة وعليه فإن أعضاء هيئة التدريس والهينة الأكاديمية المساندة يستغلون هذه الإجازة الصيفية للسفر وخصوصا الزملاء الوافدين منهم وذلك للتواصل مع عائلاتهم.

وأضافت أن من الواجب على الإدارة الجامعية أن تصدر تقويمها مبكرا ليقوم الأعضاء بترتيب التزاماتهم وخصوصا عودتهم للتدريس بالفصل الدراسي الأول ومباشرة العمل، وبالفعل قامت الإدارة الجامعية باعتماد التقويم الدراسي هذه السنة ليبدأ في 24 سبتمبر 2023 إلا أننا تفاجأنا بقيامها لاحقا بتغيير التقويم الدراسي الذي سبق واعتمدته بتقديم بداية الفصل الدراسي الأول مدة أسبوع ليكون من 17 سبتمبر بدلا من 24 سبتمبر 2023، وهذا بلا شك قد ألحق ضررا ببعض أعضاء هيئة التدريس والهيئة الاكاديمية المساندة الذين قاموا بتنسيق حجوزاتهم الصيفية والسفر إلى الخارج وما يلازم ذلك من تكاليف مالية تكبدوها أما وقد حصل التغيير غير المتوقع ودون التنسيق مع الزملاء والجمعية فإن تغيير أو إلغاء تذاكر السفر والحجوزات وإصدار غيرها سيكلف الأعضاء بلا شك أعباء مالية إضافية.

وعليه قامت الجمعية بالتواصل مع الإدارة الجامعية ومقابلة مدير الجامعة لمعرفة الأسباب الملحة لهذا التغيير وإن الإدارة الجامعية بينت أن مدة الفصل الدراسي يجب أن تكون من 14 إلى 15 أسبوع وأن قصر الفصل عن تلك المدة قد يؤثر على تصنيف الجامعة كون مدة الدراسة للمقررات غير اعتيادي إلا أن جمعية أعضاء هيئة التدريس ترفض أن يكون هذا التعديل على حساب أعضاء الهيئة التدريسية بعد أن تم الإعلان عن بداية الفصل بتاريخ 24 سبتمبر واعتماد التقويم وفق ذلك التاريخ مما سيسببه ذلك من اضرار بأعضاء هيئة التدريس.

وعليه تقترح جمعية أعضاء هيئة التدريس لحل هذه المشكلة ولتفاديها تقيل ما يلي:
1. عودة بداية الفصل الى تاريخ 4 سبتمبر 2023 على أن يكون التغيير في التقويم الدراسي ليتوافق مع شروط التصنيف من الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2024-2023.

2. عند تعذر تعديل بداية الفصل من 17 سبتمبر الى 24 سبتمبر 2023 فيسمح للمتضررين من أعضاء هيئة التدريس بان يقوموا بعملية التدريس عن بعد
من خارج الكويت بصفة استثنائية كون ذلك التغيير قد تم بخطأ من الإدارة الجامعية وأن تسهل جميع الأمور الإدارية لذلك.

3. السماح بمباشرة العمل للفصل الدراسي الأول فقط عن طريق الأون لاين دون اشتراط تواجد عضو هيئة التدريس والهيئة الاكاديمية المساندة داخل الكويت.

كما تطالب جمعية أعضاء هيئة التدريس الإدارة الجامعية باقتراح تقويم جامعي مسبقاً وأن يم إعلانه قبل عام من العمل به ويكون لمدة عامين كما تطالب ألا يتم أي تغيير دون الرجوع إلى الجمعية ا لممثل الشرعي لأعضاء هيئة التدريس والهيئة الاكاديمية المساندة وأخذ رأيها في تلك التغييرات التي تمس الأعضاء بشكل مباشر وذلك لأهمية الاجازات الثابتة اتسع هيئة التدريس كونها المتنفس الوحيد له خلال العام الجامعي وأخيرا فإننا نثمن حرص الإدارة الجامعية والمدير لحل هذه المشكلة ورفع الضرر عن زملائه أعضاء هيئة التدريس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى