اخبار الكويت

مستشفى جابر الأحمد ينجح في اجراء قسطرة نادرة لقوس الشريان الأبهر

أعلنت مستشفى جابر الأحمد عن نجاح وحدة الاوعية الدموية في إجراء عملية قسطرة معقدة لمريضة في ال 65 من العمر تعاني من تمدد قوس الشريان الأبهر بحجم 8 سنتيمتر لافتة الى أنها تعد من أعقد عمليات قسطرة الشرايين على الإطلاق وأندرها.
وقال رئيس وحدة الاوعية الدموية في المستشفى استشاري جراحة الاوعية الدموية وقسطرة الشرايين الدكتور أحمد أمير في تصريح صحفي اليوم ان هذه العملية تعد من العمليات المعقدة جدا لاستبدال قوس الأبهر بالكامل والشرايين المتفرعة منه إلى المخ واليدين عن طريق القسطرة بالتدخل المحدود.
ولفت الى ان مثل هذه الحالات تحتاج لطلب لتصنيع دعامة تناسب مقاسات شرايين المريض تكون مصنعة خصيصا له بحجم شرايينه ويستغرق تصنيعها من ست إلى ثماني أسابيع وتتم معالجتها وتجربتها على مراحل إلى أن تصل للمريض المخصصة له ويتم ركيبها.
وأشار الدكتور أمير الى أن هذا النوع من التكنولوجيا معروف عالميا ومخصص لمراكز متقدمة فقط في مستشفيات محدودة حول العالم وبدأت المستشفى في استخدام الدعامات المتفرعة منذ عام 2020 إلى أن قامت باستخدام أحدث تكنولوجيا موجودة عالميا في هذا المجال وهي قسطرة قوس الشريان الأبهر المتفرعة.
وقال ان هذه العمليات لا تتم بمجهود فردي واحد انما فريق متكامل يضم أطباء جراحة الاوعية الدموية وأطباء وجراحي القلب والتخدير والعناية المركزة والكلى يقوم بمناقشة الحالات لوضع خطة علاج مناسبة لتفادي حدوث أي مضاعفات.
وأكد الدكتور أمير ان هذا البروتوكول المعمول به في المستشفى ساهم بخلق بيئة مناسبة لإجراء هذه العمليات بشكل روتيني.
وقال ان مثل هذه العمليات النادرة لا تجرى عالميا الا في مراكز محدودة ونفخر بكوننا أصبحنا إحدى هذه المراكز وأول مركز بالشرق الأوسط يقوم بإجرائها بعد جهد تطلب سجل نجاحات في مختلف عمليات تمدد الشريان الأورطي الاقل تعقيدا ليتم اعتمادنا كمركز يحق له إجراء هذا النوع من القسطرات.
وأشار الى ان استخدام أحدث التكنولوجيات حول العالم في مجال جراحات القلب يساهم في تقليل ارسال المرضى للعلاج في الخارج معربا عن الأمل في ان تكون المستشفى مركز إقليمي على مستوى الشرق الأوسط لعلاج تمدد الشريان الأورطي.

شاهد أيضاً

بعث وزير الخارجية الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح اليوم الأربعاء ببرقية تعزية إلى نائب رئيس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى