اخبار السعودية

انتقالات اللاعبين للأندية السعودية تخيف الدوريات الأوروبية أخبار السعودية

ذكرت صحيفة «فايننشال تايمز» البريطانية أمس (السبت)، أن أندية كرة القدم السعودية أنفقت على انتقالات اللاعبين إليها أكثر من أي أندية أوروبية كبرى خلال الصيف الحالي. واعتبرت أن ذلك يؤكد طموحات السعودية إلى أن تصبح قوة مهمة في أكبر رياضة شعبية في العالم. ونقلت عن موقع «ترانسفير ماركت» البريطاني، الذي يعنى برصد ما يحدث في سوق انتقالات اللاعبين، أن الأندية السعودية أنفقت 430 مليون يورو (1.8 مليار ريال) هذا الصيف. وبذلك تصبح الأندية السعودية في المرتبة الثانية في الإنفاق على الانتقالات، بعد أندية الدوري الممتاز الإنجليزي، التي أنفقت 640 مليون يورو خلال الموسم الذي بدأ في يونيو ويستمر حتى سبتمبر القادم.

وعلى رغم أن الأندية السعودية ظلت ناشطة منذ عقود، إلا أنها أظهرت طموحها الكبير في تطوير فرقها عندما أعلن نادي النصر السعودي في ديسمبر الماضي ضم النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى صفوفه. وقدم صندوق الاستثمارات العامة دعمه الكامل للأندية السعودية لتعزيز فرقها باللاعبين الأجانب ذوي الشهرة العالمية.

ونجح نادي النصر الأسبوع الماضي في كسب توقيع نجم ليفربول السابق ساديو ماني من نادي بايرن ميونيخ الألماني، في مقابل 30 مليون يورو. كما نجح نادي الاتفاق في ضم القائد السابق لفريق ليفربول جوردان هندرسون في صفقة بلغت 14 مليون يورو. وذكرت الصحيفة، أن مستوى الإنفاق السعودي على الأندية قد يكون أكبر بكثير. وأضافت، أن فريق آرسنال الإنجليزي هو وحده الذي فاق ما أنفقه ناديا الهلال والاتحاد السعوديان، اللذان أنفقا نحو 176 مليون يورو على ضم لاعبين كبار جدد.

وقال مدرب فريق مانشستر سيتي بيب غوارديولا: «لقد غيّرت السعودية سوق الانتقالات تغييراً كاملاً». وزاد: «قبل بضعة أشهر عندما كان كريستيانو رونالدو أول من ذهب للسعودية، لم يكن أحد يتصور أن كثيرين وكثيرين جداً من كبار اللاعبين سيلعبون في الدوري السعودي». وقال: «سيكون هناك الكثير من مثل ذلك في المستقبل، ولذلك يجدر بالأندية الأوروبية أن تعي ذلك».

وقال نائب وزير الرياضة السعودي بدر القاضي لـ«فياننشال تايمز»: «ليس هناك ما يخيف في انتقال عدد منتقى من كبار اللاعبين للدوري السعودي. إن الأندية السعودية تستثمر في اللعبة، وهو شيء جيد للجميع، ويخلق فرصاً جديدة، ويجعل اللعبة عالمية حقاً».

وأشارت «فايننشال تايمز» إلى أن ثمة مخاوف وسط أندية الدوري الإنجليزي الممتاز من أن تنجح أندية الدوري السعودي في خلق جمهور ينافس جماهير الدوريات الأوروبية. لكنها نسبت إلى مسؤول تنفيذي في الدوري الممتاز الإنجليزي قوله، إن تلك المخاوف مبالغ فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى